من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - يجمعهن التفكير المبدع والقدرة على إثبات الذات والعمل والعطاء , بإمكانيات محدودة يشغلن فراغا يصعب ملؤه .. بتحد وثقة لا يحدها التصنيف، قتحمن مجال المال والإعمال، وحققن خلال فترة وجيزة مكاسب ونجاحات وطرقن مجالات ظلت حكرا على الرجال

الأربعاء, 04-فبراير-2009
صعدة برس-سبأنت -امرية المريطي و سمية غازي -
يجمعهن التفكير المبدع والقدرة على إثبات الذات والعمل والعطاء , بإمكانيات محدودة يشغلن فراغا يصعب ملؤه .. بتحد وثقة لا يحدها التصنيف، قتحمن مجال المال والإعمال، وحققن خلال فترة وجيزة مكاسب ونجاحات وطرقن مجالات ظلت حكرا على الرجال.

سيدات الأعمال اليمنيات بتعدد اسماؤهن، يمتلكن تجارب تستحق الاهتمام والنظر إليها باعتبارها رائدة تحدت الصعاب بثقة ووعي، على هامش المؤتمر الوطني الأول لسيدات الأعمال اليمنيات الذي عقد مؤخرا بصنعاء التقت وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ عددا من اولئك السيدات واستعرضنا معهن بعضا من مراحل عملهن في مجال الاستثمار والتنمية والتحديات التي ذللنها بفعل إرادتهن وعزيمتهن.

كانت البداية مع الدكتورة فوزية ابو بكر باعبيد أخصائية نساء وولادة مدير مستشفى قطر الندى للنساء بالحديدة والتي تحدثت عن بداية عملها كطبيبة لفت انتباهها ضرورة وجود مستشفى خاصة بالنساء الأمر الذي دفعها هي وزميلاتها لتبني إقامة مستشفى "قطر الندى" لنساء الحديدة.. وتقول "يعتبر مشروعنا هو الأول في اليمن باعتماده كليا على كادر نسائي طبي متخصص قادر على القيام بواجبه بأفضل صورة ..

وأضافت فوزية المشروع لا يزال في بداياته إلا انه حقق نجاحا لافتا استحققنا عليه سمعة جيدة قبل ان يكمل عامه الأول" وبالرغم مما ذكرته يظل الروتين الحكومي والإجراءات القانونية المتشابكة من اكسر الصعوبات التي تعترض مشروعها الذي استوعب حتى الآن أكثر من 40 عاملة في محاولة للتقليل من البطالة وخلق فرص عمل في المجتمع من حولها .
تحدي وطموح:
لم يعد العائق الاجتماعي والنظرة الضيقة للمرأة هي من تقف حجر عثر أمام طموحات سيدة الأعمال والتي أصبحت قادرة على تخطيها والتجاوب معها بثقة والتزام، بلقيس عبد الرزاق لم تكتفِ بعملها مديرة لإدارة الموارد البشرية في إحدى شركات النفط لكنها استفادت من ثقافتها الجيدة في مجال جمال المرأة فأسقطتها بواقع استثماري تمثل في التداوي بالإعشاب الطبيعية الخاصة بتخسيس الوزن والتجميل وما يعني بالمرأة وأناقتها باعتبارها صفة لصيقة بالمرأة وضمن أولوياتها . 

تقول بلقيس:" لم أمر بصعوبات كتلك التي تواجه غيري من سيدات الأعمال بحكم ان عملي غير مرتبط بالرجال ولا اضطر للاحتكاك بهم أو اعتبارهم عائق لي كون مجال عملي بعيد كل البعيد عنهم.

وأردفت" لدى طموح خلال العام الحالي ان أوسع مجال عملي التجاري فلدي فكرة توريد ملابس خاص بالشغالين والطباخين حيث يصبح لهم زي موحد اعتبرها فكرة جيدة وأتطلع لتنفيذها قبل ان يأخذها غيري .

ليست بلقيس وحدها من تحدثت عن تخوفها من تحول أفكارها لمشاريع يستولي عليها الآخرين حيث كان موضوع سرقة الأفكار واحدة من ابرز النقاط التي طرحتها سيدات الأعمال للنقاش خلال المؤتمر.

موضوع العائق الاجتماعي لم يعد بتلك الصورة التي عرفناها عند الحديث عن مشاركة المرأة المجتمعية وفقا لهيام ثابت والتي تدير مجموعة ديموند للتجارة العامة والتي تضم مجموعة تجارية خاصة منها مجمع "هابي لاند" في أمانة العاصمة المعروف لدى الأغلبية، تقول هيام،" كسيدة لم أواجه إي مشاكل بعينها دونا عن الرجال .. ما أواجه من صعوبات ومثبطات هي نفسها مشاكل يعاني منها رجل الأعمال في مجتمعنا تتمثل في الإجراءات القانونية
المعقدة والتذبذب في ارتفاع الأسعار بالإضافة إلى موضوع الضرائب الذي يظل من ابرز المشاكل التي تواجه قطاع الاستثمار.

وتضيف هيام إن ما يسمى بعوائق اجتماعية لا تطالها كمدير أعمال وتعتقد إنها تمس أكثر العاملات في مجالات مهنية وترى ان مشاركة المرأة بفاعلية أكثر هي مسألة وقت فقط لتنجز معاملاته التجارية في أجواء لا ترتبط "بمجالس القات الذكورية " .

إجراءات معقدة:
ليست مشكلة الضرائب والإجراءات المتشابكة والقوانين وليدة اللحظة وتعاني منها سيدات الأعمال فقط فحسب الدكتور محمد المتيمي مدير عام اتحاد الغرف التجارية خلال جلسة النقاش في المؤتمر قال ان تلك المشاكل يعاني منها أيضا رجال الأعمال مما دفعهم الى تشكيل لوبي للدفاع عن مصالحهم في إطار عمل نقابي.

وعلى العكس قد تبدو سيدات الأعمال يفتقرن لذلك الإطار النقابي الذي من شأنه أن يسهم في تمثيل وحضور أقوى للنساء وهذا ما تحدث عنه رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية محمد عبده سعيد بالقول" نخطط لحشد وتنظيم سيدات الأعمال في اليمن في إطار نقابي مهني فعال تتفق عليه سيدات الأعمال تحت مظلة الاتحاد العام للغرف حتى يكون قادر على تمثليهن وعكس طموحاتهن وأمالهن وتمكينهن من لعب دور قوي ونشط في الحياة الاقتصادية .

عالم إبداع وتجديد:
ليس بالضرورة ان يكون مجال الدراسة هو الحافز لولوج مجال عمل ما ،فبالرغم من حصول فيروزا محمد احمد مدير عام " مجموعة اكسس "المتخصصة بالبرمجيات والحواسب الآلية على دبلوم إدارة الأعمال إلا انها استشعرت الحاجة المجتمعية للتقنية الرقمية ففضلت الانطلاق في العالم الرقمي وتؤسس لشركة تضمن تحقيق طموحها في عالم الاستثمار .. لم تبدأ فيروزا عملها مالكة لشركة او سيدة أعمال حيث هي الآن ..وإنما بدأت في التسويق مدير إدارة مبيعات واستيراد معدات طبية في إحدى الشركات وظل هدفها يلاحقها الى أن استطاعت ان تمتلك شركة تديرها بمسؤولية ، لم يكن العالم الرقمي هاجسها الوحيد لكنها طرقت أيضا مجال تألفه ولها القدرة في تطويرها حيث بدأت مؤخرا في عمل صناعي متمثل في تجميع الزيوت النباتية والطبية فاستطاعت ان تكون ثاني سيدة أعمال تقتحم هذا المجال وتأمل أن تحقق في عملها النجاح المنشود .

أساليب ملتوية:
يبدو الامتعاض جليا على ملامح فيروز عندما سألنها عن أهم الصعوبات التي تواجه عملها وقالت نحن النساء لا نستطيع التعامل بأساليب ملتوية نحن نتعامل بواقعية لا يمكننا اللجوء للوساطات .. لذا نحن نتعثر لكننا نتماسك في مواجهة المحسوبية والإجراءات التي تتطلب إنفاقا باهظا لا يدعم ولا يشجع " .

الإجراءات المتشابكة والضرائب والروتين والوساطة هم من أكثر المشكلات التي أجمعت سيدات الأعمال على انها من اكبر الصعوبات التي واجهنها.. وفي هذا الشأن أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيي المتوكل في كلمته "ان الحكومة تعمل حاليا على التشاور مع القطاع الخاص بهدف إجراء إصلاحات هيكلية واسعة في الجوانب التشريعية والإدارية والضريبية وفي منظومة القوانين المتعلقة بالاستثمار بما فيها القوانين الخاصة بالضرائب بهدف تخفيض ضريبة الإرباح التجارية والصناعية.

جهل إعلاني.. وارداه لا تلين:

سيدة الأعمال نورعلوي الحداد التي أسست عملها الخاص في مجال الدعاية والإعلان ووكلاء لقنوات فضائية تتحدث معنا بكثير من التماسك والثقة قائلة "أول ما واجهته ان وجدت نفسي وحيدة في سوق الأعمال الذي لم يعِ بعد معنى التسويق والإعلان وغير متفهم لأهميته ودوره وضرورة ان يتم إتباعه بأساليب أكثر عملية ومهنية" ..

مضيفة "كنتيجة طبيعية لقلة الوعي والمعرفة في التسويق والدعاية فإننا لم نستطيع التسويق لعرض خدماتنا والوصول الى أصحاب القرارات كنادي رجال الأعمال بصفتهم أصحاب القرارات .

وتعيب نور كثيرا على نادي رجال الأعمال الذي يفترض أن يؤدى دورا اكبر للشركات والمشاريع الصغيرة والمبتدئة بتشجيعها من خلال العمل معها ودعم إنتاجيتها.
وتحرص نور على الاطلاع الجاد على خبرات الآخرين ومعارفهم واكتساب المزيد من التقنيات في مجال عملها في سبيل تطويرها والحصول على نتائج أفضل من خلال مشاركتها في المعارض الدولية التي تنظمها الشركات الدولية المتخصصة بمجال الدعاية والإعلان. وأكدت نور ان سيدات الأعمال لسنا بحاجة لمؤتمرات يتبادلن فيها النقاشات إنما تحتاج لخطوات عملية تمكنهن من أداء عملهن باقتدار عالٍ..

نموذج فذ:
رئيس مجلس سيدات الأعمال فرع عدن نجلاء شمسان ورئيس البيت اليمني للموروث الشعبي واحدة من ابرز الشخصيات في المؤتمر لتميز تجربتها حيث بدأت في العام 1979م كعاملة في مجال السمكرة واللحام بعدن من ثم تنقل عملها ما بين رياض الأطفال والخدمات والتجارة العامة والتسويق.. أثبتت نجلاء من خلال إصرارها قدرة النساء على الإبداع والنجاح مهما كانت الصعوبات وإمكاناتها في تطويع قدراتها لتشمل كافة المجالات والتخصصات التي لم تعد حكرا على الرجال فقط ..

سوق محلي:
وأبدت عدد من سيدات الأعمال مشكلة أخرى تواجهن تتمثل في عدم وجود سوق محلية لتسويق منتجاتهن قائلات "ما جدوى الاستثمار إذا لم يكن هناك سوق محلى يستوعب منتجاتهن " .

خطوات جادة تلك التي أقدمت عليها سيدات الأعمال اليمنيات نجحن من خلالها في وضع بصمة على الاقتصاد اليمني .

=  سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)