من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - شهدت أسعار الخضار في اليمن تراجعا ملموسا خلال الشهر الحالي وصل إلى نحو 50% بعد أن ارتفعت إلى أقصى حد لها قبل نحو شهرين.

السبت, 31-مارس-2012
صعدة برس-متابعات -
تراجع أسعار الخضار باليمن والفواكه تحافظ على مستوياتها

شهدت أسعار الخضار في اليمن تراجعا ملموسا خلال الشهر الحالي وصل إلى نحو 50% بعد أن ارتفعت إلى أقصى حد لها قبل نحو شهرين.

ولم يقتصر انخفاض أسعار الخضار على سلعة واحدة وإنما شمل التراجع معظم الخضار في السوق المحلية وعلى رأسها الطماطم، والبصل، التي تراجعت أسعارها بنسب وصلت إلى 150%.

وبحسب النزول الميداني لـ"كل الوطن" فقد تراجع سعر الكيلو الطماطم من 400 ريال للكيلو الواحد أي دولارين للكيلو إلى 100 ريال، كما تراجع سعر الكيلو البصل من 300 ريال إلى 150 ريال، وتراجع سعر الكيلو البطاط من 250 ريال إلى 200 ريال.


وما تزال الكثير من أنواع الفاكهة محافظة على أسعارها منذ تأجج الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح، حيث مايزال سعر الكيلو الموز عند 200 ريال بعد أن ظل محتفظا بسعر 150 ريال لعدة سنوات.

وبحسب الصحفي الاقتصادي مصطفى الصبري فإن السبب يعود إلى الاستقرار النسبي في توفير الديزل منذ توقيع المبادرة الخليجية، والشعور بالانفراج النسبي في الأوضاع الذي انعكس بشكل إيجابي ليس على أسعار الخضار فحسب، وإنما على مختلف السلع.
وقال: بالنسبة لتراجع أسعار الطماطم فإن ذلك يعد موسميا، حيث يأتي الطماطم في مثل هذه الأيام بكميات كبيرة من المناطق التهامية التي تكثر زراعته خلال فصل الشتاء.
وأضاف: الميزة في هذا الموسم هو استمرار تدفق الطماطم القادم من المناطق التهامية، نظرا لاستمرار الطقس المعتدل حتى الآن، وعدم ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، كما حدث خلال الأعوام الماضية.
لكن بائعي الخضار يرون أن أسباب أخرى ساهمت في انخفاض أسعار الخضار، ومنها توفر البنزين، وهدوء الأوضاع نسبيا، وقدرة المزارعين على إيصال سلعهم بسهولة إلى سوق ذهبان المركزي بالعاصمة صنعاء.
وقال خليل محمد الحفاشي - بائع خضار – كنا من قبل نصل إلى سوق ذهبان المركزي بصعوبة بالغة ما تسبب في رفع أسعار الخضار والفواكه بشكل عام، وكانت الخضار تتكدس لدى المزارعين وتنتهي، وفي سوق ذهبان الخضار غالية لأن السيارات كانت تدخل بصعوبة جدا.

ويضيف: الآن أصبح المزارع يجني الطماط أو البصل أو البطاط، ويذهب مباشرة إلى السوق دون عوائق لبيع منتجه، وبأسعار مناسبة للمزارعين وللمشتريين.

وليس وحدها أسعار الخضار التي بدأت تتراجع في السوق اليمنية، فكثير من السلع بدأت أسعارها تشهدا تراجعا ملموسا، خصوصا مع تراجع أسعار الدولار مقابل الريال اليمني، حيث تراجع سعر الدولار أمام الريال من 237 قبيل توقيع المبادرة الخليجية إلى 214 ريال في تداولات الأسبوع الحالي.
وتراجعت أسعار عدد من السلع الرئيسية على رأسها غاز الطبخ المنزلي، حيث تراجع سعر الأسطوانة مطلع الشهر الحالي إلى 1300 خلال هذا الأسبوع، كما تراجع أسعار القمح والزيوت بنسب 20% حيث أصبح سعر الكيس القمح 50 كيلو بـ 5000 ريال، بعد أن وصل إلى ستة آلاف قبل أربعة أشهر، كما تراجع سعر الزيوت من 4000 ريال للدبة سعة 10 لتر إلى 2300 ريال.
م/ك الوطن

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)