من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وكالة دولية .. صفقة بين حكومة هادي والانتقالي تتضمن اشراك مكونات أخرى في الحكومة..

الجمعة, 04-أكتوبر-2019
صعدة برس - وكالات -
كشف مصدر يمني مسؤول، النقاب عما يدور في كواليس الحوار غير المباشر بين حكومة هادي و المجلس الانتقالي في مدينة جده السعودية.

و أشار المصدر إلى أن هناك اتفاقا في بعض النقاط. و رفض لنقاط أخرى من جانب حكومة هادي، لكن هناك نقاط تم حسمها مثل دمج الجهات العسكرية و ألوية النخبة و اسم رئيس الحكومة.

و أكد المصدر إن الحوار في جده اتخذ أكثر من شكل حيث فشل في بدايته في جمع الأطراف على طاولة واحدة و بشكل مباشر برعاية الأمير خالد بن سلمان، في حين تولى التفاوض غير المباشر في المرحلة التالية ضباط استخبارات سعوديين و عبر مكتب السفارة السعودية لدى اليمن.

و بحسب المصدر، طرحت الحكومة السعودية مبادرة تحمل بداخلها صيغة تشكيل الحكومة الجديدة بآليات قوبلت ببعض الاعتراضات من المجلس الانتقالي و الإمارات، حيث كانت الإمارات تريد انفراد الانتقالي بتمثيل الجنوب في أي مفاوضات أو أي ترتيبات داخلية أو إقليمية، و هو ما رفضته حكومة هادي في البداية و توافقت معها الرياض. مشيرا إلى أن السعودية حاولت لاحقا وضع المبادرة التي تعد شبه توافقية لجميع الأطراف.



و أكد المصدر أن السعودية رفضت أن يكون المجلس الانتقالي الممثل الوحيد للقضية الجنوبية، و أكدت أنها سترعى لقاء جنوبي قادم مع أبرز المكونات الجنوبية الفاعلة، من أجل ترتيب فريق جنوبي واحد يكون ممثلا للقضية الجنوبية، و في الوقت ذاته ممثلا للجنوبيين في الوقت الحاضر، من خلال ترتيبات إدارية و عسكرية و أمنية في المحافظات الجنوبية إلى لحظة المفاوضات السياسية لحل الأزمة اليمنية ككل.

و أشار المصدر إلى أن المباحثات غير المباشرة خلصت إلى الاتفاق على إخراج الألوية العسكرية ككل إلى جانب الألوية الخاصة لدى المجلس الانتقالي و المسماة بأسماء قادة المجلس مثل ألوية “عيدروس” من عدن و نقلها للمشاركة في معارك الساحل الغربي.

و أضاف المصدر: هناك مقترح آخر بأن يتم دمج تلك الألوية العسكرية مع قوات الحماية الرئاسية، على أن يتم الاحتفاظ بلواء واحد حماية رئاسية في قصر معاشيق.

و أوضح المصدر، أن قوات الحزام الأمني و التي تم إنشاؤها من جانب الإمارات و تتبعها عملياتيا ستؤول جميعها إلى القوات الأمنية.

و كشف المصدر أن هناك تسويات خاصة للرئاسة اليمنية مع دولة الإمارات و التي ستغادر المشهد حال انجاز تلك الاتفاقات.

و قال المصدر: الملفت أن الجانب السعودي عندما تحدث عن تغييرات في الحكومة سمى رئيسها مقدما و هو معين عبد الملك، و ستكون ضمن المقترحات حقيبتان للانتقالي، و واحدة للائتلاف الوطني و أخرى لمكون الحراك السلمي المشارك و ثالثة للمجلس الثوري.

وكالة سبوتنيك الروسية

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)