من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الرئيس الايراني..سيتم رفع الحظر عن الأسلحة الإيرانية العام المقبل..

الإثنين, 11-نوفمبر-2019
صعدة برس -
أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني أن الحظر على الأسلحة الايرانية سيرفع العام المقبل، وقال “ليعلم الشعب الإيراني، أنه مع استمرار الاتفاق النووي فاننا سنحقق هدفا سياسيا ودفاعيا وأمنيا كبيرا في العام المقبل”.

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الاثنين، إنه سيتم رفع الحظر عن الأسلحة المفروض على إيران، العام المقبل.

جاء ذلك بحسب ما نقلت وكالة أنباء هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني عن روحاني خلال كلمة له أمام حشد من أهالي مدينة رفسنجان التابعة لمحافظة كرمان جنوب إيران والتي وصلها الاثنين.

وأضاف روحاني: ”يجب أن يعلم الشعب الإيراني أنه مع استمرار الاتفاق النووي سيتم رفع حظر الأسلحة عن إيران وسنحقق هدفًا أمنيًا ودفاعيًا وسياسيًا كبيرًا للغاية“، على حد قوله.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن بلاده ستبقى ملتزمة بالاتفاق النووي رغم انسحاب أمريكا منه، قائلًا: ”وقعنا اتفاقًا مع 6 قوى كبرى، لكن في الوقت نفسه خرجت أمريكا من الاتفاق، ونحن نعمل بمقدار ما يمكننا فعله بطرق مختلفة“، في إشارة منه إلى خفض الالتزامات النووية.
روحاني أشار إلى أن الحظر التسليحي مفروض على ايران منذ اعوام، اي انه لا يمكن شراء او بيع الاسلحة، ولكن حسب الاتفاق النووي والقرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي سيتم رفع الحظر التسليحي عن إيران.

واعتبر الرئيس الايراني أن هذا الامر يمثل احدى النتائج المهمة للاتفاق النووي ودون ذلك يمكننا الخروج منه اليوم ولكن سوف لن نحظى في هذه الحالة بهذه الثمرة التي تنتظرنا العام القادم.. يمكننا الخروج الآن من الاتفاق الا ان قرارات مجلس الامن الدولي ستعود ضد ايران، وعلينا التفكير أين تكمن مصالح البلاد.



وتابع قائلا “رغم ان مصلحتنا تكمن بالبقاء في الاتفاق النووي، لكن ليس من الصحيح ايضا ان نعمل نحن بكل مسؤوليتنا فيما يتفرج الطرف الآخر دون أن يؤدي ما عليه من التزامات، لذا فقد اخترنا الطريق الوسط وهو ان نحفظ الاتفاق وان نخفض في الوقت ذاته التزاماتنا خطوة خطوة.. هذا هو الطريق الصائب الذي اخترناه”.

الرئيس الايراني أشار إلى التقدم الحاصل في مجال الطاقة النووية من حيث التنمية والابحاث، لافتا إلى أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية أعلن بأنه كانت لدينا 5 انواع من اجهزة الطرد المركزي قبل عدة اعوام، والآن لدينا 15 نوعا، وأضاف ان هذا هو طريق التوازن الصحيح اي ان نحفظ الاتفاق النووي، بمعنى ان نحفظ حقوق الشعب ولا نرضخ لضغوط الاعداء في الوقت ذاته.

وأشار روحاني إلى أن افتتاح المشاريع الكبرى والعملاقة يعني أن على اميركا وسائر الاعداء ان يعلموا بأنهم غير قادرين على اخضاع الشعب الايراني الأبي والبطل.

وخاطب الرئيس الإيراني أعداء البلاد قائلا “اننا لم نرتكب مخالفة ونعمل وفقا للقانون ولسنا مستعدين للرضوخ امامكم.. انكم تحتجون علينا لماذا استانفنا نشاطنا في منشأة فوردو؟ تحتجون علينا لماذا رفعنا مستوى تخصيب اليورانيوم؟ تحتجون علينا لماذا نعيد نشاط مفاعل الماء الثقيل في آراك؟ تعالوا أنتم ونفذوا التزاماتكم”.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1441هجري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)