من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - حكومة الانقاذ توجه دعوة هامة للعالم بكل منظماتة الدولية لإنقاذ صنعاء القديمة من هذا الخطر(التفاصيل)..

الثلاثاء, 04-أغسطس-2020
صعدة برس-متابعات -
وجهت الهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية نداء استغاثة إلى كل العالم بمنظماته الدولية وفي مقدمتها منظمة اليونسكو ومراكز التراث العالمية لإنقاذ مدينة صنعاء التاريخية التي تعرضت بعض مبانيها لانهيارات بسبب استمرار هطول الأمطار التي تشهدها العديد من المناطق اليمنية.

وأوضحت الهيئة في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ، مساء أمس الأثنين، أن مباني صنعاء القديمة التي صمدت لمئات السنين نكاد نفقدها في أي لحظة، جراء استمرار هطول الأمطار الغزيرة والغير مسبوقة والتي نتج عنها انهيار شبه كلي لعدد من المباني مأهولة بالسكان.

وأشار البيان إلى حدوث انهيارات جزئية للجدران الحاملة والأسقف بسور مدينة صنعاء الشمالي والجنوبي، مؤكدا ان هذه المدينة العالمية توجه اليوم كارثة حقيقة تهدد وجودها.

ولفتت الهيئة إلى أنها وهي تواجه بإمكانياتها البسيطة والمحدودة أخطار الأمطار الغزيرة والغير مسبوقة التي تتدفق على المدن التاريخية وفي مقدمتها مدينة صنعاء القديمة وتتسبب في انهيارات متتالية لمبانيها توجه رسالتها للعالم ليتحمل مسؤليته تجاه انقاذ هذا التراث الإنساني .

وأضافت ” نقول لهم إن دعمكم لجهود الهيئة وكادرها الذي يواصل العمل ليلا ونهارا بإمكانيات شحيحة إنما هو دعم لإنقاذ مكون مهم في التاريخ الحضاري للإنسانية والذي لا يمكن تعويضه، معبرة عن أملها ان تجد هذه الاستغاثة تفهما وتجاوبا.

وأوجز البيان بعض من جوانب الخصوصية التاريخية لصنعاء القديمة ، مبينا انها المدينة التاريخية الحاضرة في الوجود منذ البدايات الأولى لتواجد الإنسان على الأرض والشاهدة أبدا على مسار التاريخ وأحداثه، وأنها مدينة عالمية ابهرت العالم بنسيجها المعماري وأدهشته بنقوشها وزخارفها وانماطها المعمارية المتميزة.

وذكرت بأن مدينة صنعاء القديمة قدمت للعالم نموذجا راقيا في فن العمارة جمع بين حسن التنظيم والإدارة، وتلبية الحاجات الإنسانية والأنساق الاجتماعية المختلفة، وانتجت عبر التاريخ سلوكا اجتماعيا متعايشا ومتجانسا بين فئاتها المتنوعة.

كما نوه بأن صنعاء القديمة المدينة مسجلة في سجل التراث العالمي منذ العام 1986م و التي أجبرت العالم على الإنحناء اجلالا واكبارا لأولئك البناؤون العظماء الذين بنوا هذه القصور الجميلة من ما توفر في بيئتهم من مواد طبيعية مثل الحجر والطين والياجور والأخشاب بأدوات بدائية بسيطة وعبقرية هندسية متوارثة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)