من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الإنقاذ الدولية (IRC).. الجوع يؤرق مضاجع اليمنيين أكثر من كورونا..

الثلاثاء, 18-أغسطس-2020
صعدة برس-متابعات -
تعيش اليمن حالة طوارئ متعددة الرؤوس مع تصاعد وتيرة القتال بالتوازي مع انتشار فيروس كورونا دون رادع وانخفاض حاد في تمويل البرامج الإنسانية، لكن المخاوف الأكبر تنصب بدرجة رئيسية على كابوس الجوع الذي بات أكثر مايقض مضاجع اليمنيين.

وأظهر استطلاع حديث أجرته لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) أن معظم اليمنيين الذين شملهم الاستطلاع يبدون أكثر قلقًا بشأن الجوع وإرتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية من انتشار فايروس COVID-19.
وكشفت الدراسة الميدانية أن 62%ممن شملهم المسح باتوا غير قادرين على تحمل تكاليف المواد الأساسية والضرورية مثل الطعام والماء.

كما أظهر المسح الحديث الذي أجرته IPC أن انعدام الأمن الغذائي الحاد سيرتفع من نسبة 25٪ الحالية من السكان إلى 40٪ بحلول نهاية العام وذلك في المناطق التي شملها المسح.

وأشار المستجيبون للإستطلاع إلى أنهم اضطروا إلى تحمل ديون لا يستطيعون سدادها ، وتقليل كمية الطعام الذي يستهلكونه، وبيع الأصول مثل الأراضي أو الماشية لمواجهة المتطلبات الضرورية لبقائهم على قيد الحياة.

وشهدت اليمن خلال الأشهر القليلة الماضية ارتفاعًا حاداً في تكلفة الغذاء والمواد الأساسية الأخرى ، ما تسبب في لجوء العديد من اليمنيين إلى تقليص عدد الوجبات اليوم والحد من استهلاك الغذاء ،فيما لجأت بعض العائلات الى إرسال أطفالها للعمل أو التسول لتتمكن من شراء الطعام الضروري.
ووفقًا لليونيسف ، سيعاني ما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة في اليمن من سوء التغذية مع حلول نهاية العام دون دعم فوري يسهم في الحد من حدوث مثل هذا الأمر.

وأدى انتشار فايروس COVID-19 إلى تفاقم الاقتصاد المنهار أساساً وتقليص الوصول إلى الرعاية الصحية لملايين المدنيين في اليمن الذي يمثل بالفعل أحد أصعب الأماكن في العالم للحصول على الرعاية الصحية – وسط الصراع المتزايد والغارات الجوية وتضاؤل ​​التمويل الإنساني حسبما أكدت نتائح المسح.
وتؤكد التقارير الرسمية للمنظمات الإنسانية العاملة في اليمن أنه تم بالفعل خفض الحصص الغذائية للأشخاص الذين يعيشون في شمال اليمن إلى النصف منذ أبريل، فيما سيفقد 5 ملايين شخص إضافي إمكانية الحصول على المساعدات الغذائية الحيوية في نوفمبر القادم إذا لم يتم توفير التمويل اللازم.

ودعت لجنة الإنقاذ الدولية مجلس الامن إلى المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار على مستوى البلاد وحث الأطراف على العودة الى طاولة المفاوضات، وزيادة التمويل لخطة الاستجابة الإنسانية، وضمان تدفق المساعدات إلى من هم في أمس الحاجة إليها.

كما طالبت اللجنة أمين عام الأمم المتحدة بتقديم معلومات لأعضاء المجلس حول الوضع الإنساني في اليمن مع التركيز بشكل خاص على مخاطر المجاعة الناجمة عن الصراع وانعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع.

وقالت تامونا سابادزي، مديرة اليمن في لجنة الإنقاذ الدولية، “الكابوس الذي يعيشه اليمنيون يستمر في التفاقم مع مرور كل يوم. والأشهر الثلاثة المقبلة حاسمة لبقاء الملايين على قيد الحياة.

وأضافت، يمكن إنقاذ الأرواح إذا بدأ التمويل في التدفق وانخفض الصراع، ولكن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراء عاجل وفوري الآن.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)