من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - "كوميرسانت" الأمر بسيط .. قُمْ، سِر، طِرْ..

الجمعة, 09-يوليو-2021
صعدة برس - وكالات -
تحت العنوان أعلاه، كتب أليكسي ناعوموف، في “كوميرسانت، حول طريقة انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وما خلفته من أسئلة ومخاطر.

وجاء في المقال: وفقا للبيانات الرسمية، غادرت القوات الأمريكية أفغانستان بنسبة 90%: فمن دون علم القيادة الأفغانية، غادروا قاعدة باغرام الجوية التي تمثل مقر عملياتهم في البلاد. ترك الجنود الأمريكيون وراءهم مئات المركبات، وبعض الأسلحة، وإمدادات غذائية ملفتة، بالإضافة إلى أسئلة كثيرة حول مصير البلاد ونظامها السياسي.

المعلوم حتى الآن أن انسحاب الأمريكيين المفاجئ من أفغانستان تزامن مع سلسلة هزائم حساسة تكبدها الجيش الأفغاني، ووضوح عدم قدرته على القتال بمفرده.

وعلى الرغم من أن الانسحاب المفاجئ من أفغانستان كثيرا ما يُقارن على صفحات وسائل الإعلام الأمريكية بالانسحاب من جنوب فيتنام، إلا أن الحرب نفسها لم تتحول إلى كارثة للسلطات الأمريكية.

فلم تخرج إلى شوارع المدن الأمريكية مظاهرات مناهضة للحرب؛ ولم يتم إرسال الشباب الأمريكيين قسراً إلى الجبهة، ليعودوا في توابيت. في العام 2001، أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة غالوب أن ما يقرب من 90% من سكان الولايات المتحدة أيدوا غزو أفغانستان في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر. ولكن، منذ ذلك الحين، يؤكد الأمريكيون بشكل متزايد كل عام أن إرسال القوات إلى هناك كان خطأ. إنما نسبة من يقول بذلك وصلت إلى مستوى 40-50 % في النصف الثاني من العقد الأول ولم تزد عن ذلك، وفي العام 2019، بلغت 43%.

حتى عندما طالب دونالد ترامب بإنهاء “الحروب التي لا نهاية لها”، أظهر استطلاع أجرته شبكة إن بي سي نيوز، وول ستريت جورنال، أن ثلث الأمريكيين فقط يقولون بضرورة سحب القوات على الفور. الأمريكيون بشكل عام لم يتابعوا الصراع عن كثب. فكما أظهر استطلاع أسوشيتد برس/NORC، كان 12% فقط ممن شملهم متابعين بنشاط للوضع في ذلك البلد. لذلك، كان من الممكن أن يقدر جو بايدن على تحقيق رغبته الطويلة الأمد في سحب القوات من أفغانستان دون خسارة كبيرة في شعبيته، بصرف النظر عن كيفية حدوث ذلك.

* المصدر : روسيا اليوم

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)