- المركز الوطني للأرصاد.. استمرار هطول الأمطار الرعدية على مساحات واسعة من البلاد..

الثلاثاء, 28-يوليو-2020
صعدة برس-متابعات -
أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية استمرار حالة عدم الاستقرار في الطقس على اجزاء واسعة من البلاد.

و توقع المركز في نشرته الانذارية باللون البرتقالي الصادرة صباح اليوم الثلاثاء ٢٨ يوليو/تموز ٢٠٢٠، هطول المزيد من الامطار متفاوتة الشدة، و التي قد تكون غزارتها شديدة جدا، يرافقها الرياح الشديدة و العواصف الرعدية و تدفق السيول في الشعاب و الوديان على مناطق واسعة من سلسلة المرتفعات الغربية من صعدة شمالاً و حتى محافظتي تعز و لحج جنوباُ، و تشمل السواحل الغربية لمحافظتي الحديدة و تعز و المناطق الداخلية المحاذية لها، و تمتد الى اجزاء من الهضاب الداخلية لمحافظات (حضرموت، شبوة، ابين، الضالع، البيضاء)، و صحاري محافظات (الجوف، مأرب، شبوة، حضرموت) و اجزاء من السواحل الجنوبية و الشرقية و المناطق الداخلية المحاذية لها.

وأشار المركز إلى هطول أمطار رعدية خلال الساعات الماضية، حيث سجلت محطة السدة بإب14.7 ملم، و محطة الكدن بالحديدة 23.6 ملم، ومحطة صرفيت بالمهرة 1.4 ملم، و محطة سيئون بوادي حضرموت 5.6 ملم. كما هطلت أمطار رعدية غزيرة خارج نطاق بعض محطات الرصد الجوي.

و أنذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الامطار عليها بعدم التواجد في مجاري السيول و بطون الأودية و التي اعتاد الناس عبورها بوسائل النقل. ناصحا بأخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية و الانخفاض الملحوظ في مدى الرؤية الأفقية بسبب السحب المنخفضة الكثيفة و الضباب، و الانزلاقات الطينية، خاصة في الطرقات و المنعطفات الجبلية، و ضرورة الاحتماء من الرياح الشديدة و العواصف الرعدية أثناء و بعد هطول الأمطار حفاظا على سلامتهم و ممتلكاتهم.
وأهاب المركز بكافة الجهات ذات العلاقة بالتفاعل مع ما يصدره من الانذارات و التحذيرات.

كما انذر ربابنة السفن بكافة أنواعها و الصيادين و مرتادي البحر من الرياح الشديدة و اضطراب البحر و ارتفاع الموج في المياه الإقليمية في اعالي البحار، خاصة في ارخبيل سقطرى. مشيرا إلى ان الموج سيكون أقل أضطراباً و ارتفاعاً شرق خليج عدن و ما جاورها في السواحل و المناطق الشرقية والجنوبية.
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 18-يناير-2021 الساعة: 01:21 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.saadahpress.net/news/news-42971.htm