من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تحت ظلال القصيدة... احتفل نخبة من شعراء وأدباء ومفكري وصحفيي اليمن اليوم بصنعاء بتكريم شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح بدرع منتدى ..

الأربعاء, 17-أبريل-2013
صعدة برس -
تحت ظلال القصيدة... احتفل نخبة من شعراء وأدباء ومفكري وصحفيي اليمن اليوم بصنعاء بتكريم شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح بدرع منتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات اعترافا بفضل إبداعه وعظيم منجزه وجلال قصيدته تكريما لعطائه الشعري والنقدي والفكري واحتفاءً بنيله جائزة ملتقى القاهرة الثالث للشعر العربي.

وشارك في الصباحية الشعرية الاحتفائية التي نظمها منتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات عدد كبير من شعراء وشاعرات اليمن من أجيال مختلفة أمطروا سماء الاحتفائية بوابل من زخات قصائدهم التي عبرت عن علو المكانة التي يحتلها شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح في قلوب كل اليمنيين شاعرا وناقدا ومفكرا عربيا سامقا استطاع أن يرفع رأس اليمن عاليا بإنجازاته الإبداعية وأعماله الوطنية الرائدة.

وفي الاحتفائية التي حضرها رئيس جامعة صنعاء الدكتور عبد الحكيم الشرجبي منح رئيس المنتدى الدكتور عبد الكريم دماج درع المنتدى للشاعر المقالح وأوضح الدكتور دماج في بيان التكريم قائلا : لماذا يكرم منتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات الدكتور المقالح بمنحه درع المنتدى ونحن ندرك بأنه في تمام الغنى عن التكريم .. بل هو من يكرم بحضوره الأدبي والفكري والسياسي الوطني ، والإنساني كل من يأتي إليهم بتواضعه الجميل والعميق.

وأضاف : لا اخفيكم بان الحاجة الى تكريم انسان تكثفت به وفي سفره الحافل بالعطاء كل المعاني النبيلة والمواقف الثابتة في الانحياز الى قضايا البسطاء من الناس ..الى المجتمع...حيث مازال ابداعه المتنوع والمتألق معبرا عن احتياجاتهم وتطلعاتهم الى الحرية والعدالة والمساواة ، عن احتياجاتهم لتنفس الكلمة الصادقة واحتساء الفكرة النبيلة ليصبح من السهل عليهم ابتلاع كسرة خبزهم اليابسة.

وخلص مؤكدا : لكل هذه القيمة الانسانية الكبيرة والمهيبة في مجال الابداع الادبي شعرا ونقدا والرحلة المضيئة في مجال العطاء الاكاديمي الرائع في تنشئة الاجيال وللمواقف الوطنية الاجتماعية الصعبة المنحازة لقضايا المجتمع والدولة دائما...فان مجلس امناء المنتدى منح الاستاذ الدكتور عبد العزيز المقالح درع المنتدى.

فيما اعرب شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح عن سعادته وفخره بهذه الاحتفائية الشعرية وقال : لا أجد ما اقوله لكم في هذا اللقاء الحميم سوى كلمات قليلة كنت كتبتها على غلاف اول ديوان جمعت فيه محاولاتي الاولى وهو((لابد من صنعاء ))ووجهتها للقارئ الذي تصورته حفيا بالشعر ومتابعا لقضايانا الراهنة – يومئذ - والمزمنة ،والتي أرهقت كاهل العصر وكاهل الانسان ،وما تزال تفعل ذلك حتى اليوم والكلمات هي :" لقد أدركت عزيزي القارئ أن الشعر كالتصوير كالموسيقى ليس ترفيا ذهنيا ولا ثيابا بلاغية يرتديها الحكام والممدوحون بمناسبة وبلا مناسبة وإنما هو صوت ضمير الشعب والشاعر والصورة الداخلية لأعماق الانسان والفنان معا.

وأضاف : وأتمنى ان هذه الكلمات التي ظهرت على غلاف الديوان الاول في عام 1971 م أي قبل 43 عاما شكلت عهدا بيني وبين القارئ لم اخنه او اقترف ما يجعلني احيد او اعتذر عنه ولا يسعني في هذا اللقاء الكريم الا ان اشكر هذه الصفوة الاكاديمية من الزملاء اعضاء منتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات على حفاوتهم الكريمة ووفائهم النادر في زمن اختلت فيه كل الموازين الاخلاقية واضطربت معه القيم وسادت الانانية واتسعت شقة الخلاف كما احيي هذه الطليعة من الشعراء الذين يمثلون المستقبل بكل ما يزهو به من مواهب ومن فعل شعري خلاق.

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)