من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قال الباحث والمحلل السياسي عبدالفتاح البتول إن الحديث عن العزل السياسي ورفع الحصانة في نهاية مؤتمر الحوار وفي هذه الظروف التي تمر بها البلاد ليس له معنى..

الأحد, 10-نوفمبر-2013
صعدة برس-متابعات -
قال الباحث والمحلل السياسي عبدالفتاح البتول إن الحديث عن العزل السياسي ورفع الحصانة في نهاية مؤتمر الحوار وفي هذه الظروف التي تمر بها البلاد ليس له معنى غير إفشال الحوار وإرباك المشهد السياسي المرتبك أصلا.

وأكد البتول في تصريح خاص لموقع «الخبر» أن قرار الحصانة في حد ذاته محصن وأن الحصانة متفق عليها ووثيقه ينبغي الالتزام والوفاء بها والعقد شريعة المتعاقدين.

وأضاف : إنه «في كل الاحوال فان الحصانة وتسليم وانتقال السلطة والمبادرة والحوار كل ذلك يجب الاخذ به كله أو تركه كله ، اما الانتقائية والاتجاه الاقصائي فانه لايخدم الحوار ولا الوفاق وليس في مصلحة الوطن والبلاد ، فضلا على ان اليمن تواجه تحديات كبيرة وخطيرة تستهدف امنها واستقرارها ووحدتها وسيادتها».

وأشار إلى أن الدعوة لرفع الحصانة والعزل السياسي ليس لها سند قانوني ولا دستوري وتتصادم مع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي هي وثيقه ملزمه للطرفين الموقعين عليها وهما المؤتمر وحلفائه والمشترك وشركائه.

وأوضح أن المبادرة جاءت على أساس التوافق وحلا للازمة التي نشبت ، فليس لأحد الأطراف أو حتى مؤتمر الحوار أن يقفز عليها ويدعو للعزل السياسي لأي طرف أو جهة .

ولفت إلى أن العزل السياسي يعتبر أشد أنواع الاقصاء والالغاء ويؤدي الى الفرقة والشحناء والبغضاء ، مؤكدا أن هدف الحوار الوطني هو الوفاق والاتفاق وازالة اسباب التوتر والشقاق.

وقال البتول في حديثه لـ «الخبر» إن إقرار العزل يعيد الأزمة لمربعها الاول ، منوها بأننا بحاجة لمعرفة ما معنى العزل ومن يشمل وماهي أسسه ومحدداته وما هي شرعيته ومنطلقاته.

وتابع : «وإذا قلنا ان العزل يشمل كل من شملتهم الحصانة فهذا أمر في منتهى الغرابة لان ذلك يعني عزل كل قيادات الدولة تقريبا بما في ذلك رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي».

وأشار إلى أن الحصانة ليس لها علاقه بالحوار الوطني فقد جاءت مقابل تسليم السلطة بطريقة سلمية وبصورة توافقيه ، موضحا أن الجميع وافق عليها وصدر بها قرارا جمهوريا تضمن نصا يؤكد على انه قرار نهائي لا يجوز الطعن فيه أمام أي محكمة .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)