من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - في أول ردة فعل جنوبية على قرار لجنة تحديد الأقاليم بشأن تقسيم اليمن إلى 6 أقاليم، الأحد، قالت الناطق الرسمي باسم تيار (مثقفون من أجل جنوب جديد) هدى ..

الثلاثاء, 11-فبراير-2014
صعدة برس-متابعات -
في أول ردة فعل جنوبية على قرار لجنة تحديد الأقاليم بشأن تقسيم اليمن إلى 6 أقاليم، الأحد، قالت الناطق الرسمي باسم تيار (مثقفون من أجل جنوب جديد) هدى العطاس: "إنهم غير ملزمين بمخرجات الحوار الوطني، كون أبناء الجنوب خرجوا بمليونيات تطالب بالسيادة الكاملة على أراضيهم".
وأضافت العطاس، في تصريح لوكالة "خبر"، أن الجنوبيين لم يكونوا طرفاً بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمّنة والحوار الوطني ليكونوا ملزمين بتنفيذ المخرجات التي تم التوافق عليها في الحوار".
وأوضحت أن شعب الجنوب وقع على الوحدة وهو دولة مستقلة ذات سيادة والآن يطالب بفك الارتباط من أجل استعادة كامل سيطرته على أراضي الجنوب.
وذكرت أن الجنوب عندما توحّد مع الشمال لم يكن جزءاً من الجمهورية العربية اليمنية، بل كان دولة مستقلة وذات سيادة، ولذا فإن الجنوبيين يرفضون شرذمة أراضيهم إلى أقاليم.
وفي سياق متصل ابدا ابناء محافظة ذمار رفضهم لانظمام لاقليم ازال واعتبر تقسيم الاقاليم وفقا مصالح شخصية.
وقال عضو مجلس النواب عبدالعزيز جباري: إنه لم تكن هناك موضوعية في تقسيم الأقاليم، وأن التقسيم خضع لمصالح شخصية ولم يكن على أساس المصلحة العامة.
وأضاف النائب جباري، لوكالة "خبر" أن محافظة ذمار ــ ليس من المعقول بسبب مصالح بعض الشخصيات داخل لجنة الأقاليم ــ أن تقسم بهذا الشكل، مؤكداً أن اليمن قُسِّمت إلى أقاليم بسبب ما يحدث في صنعاء".
وأشار إلى أن هناك مشاورات للأحزاب السياسية والشخصيات الاجتماعية، وكذا أعضاء مجلس النواب، التابعين لمحافظة ذمار، بشأن موقف أبنائها الذي يتضمن رفضهم أن تكون ذمار تابعة لإقليم آزال، ومطالبتنا بأن تكون إقليماً مستقلاً أو تابعاً لإقليم سبأ".
وتابع: "نفضِّل إقليماً مستقلاً أو أن تكون محافظة مرتبطة بالمركز.. ومن خلال تواصلي مع عدد الشخصيات الاجتماعية وأحزاب سياسية تابعة لذمار يرفضون ارتباطهم بصنعاء لعدة أسباب، لعل أهمها ما يحدث حالياً".
وفي معرض حديثه مع "خبر" للأنباء، قال عضو مؤتمر الحوار والنائب البرلماني: "إن الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية كان من المفترض ألا يصغي إلى بعض مستشاريه، الذين لهم طموحات شخصية، وكذا مطامع حزبية"، منوّهاً إلى أن أعضاء لجنة تحديد الأقاليم تم اختيارها على أساس اختيار مصالح.
وتساءل جباري قائلاً: "ما مصلحة أن تكون ذمار تابعة لإقليم آزال مع صنعاء وصعدة وعمران.. من أجل بعض الشخصيات ببعض المحافظات، في الجوف وغيرها".
أكدت جماعة أنصار الله "الحوثيين" عدم رفض التوقيع وثيقة تقسم اليمن إلى أقاليم أو ما يعرف بـ"التقرير النهائي الخاص بلجنة تحديد الأقاليم" الذي تم الاعلان عنه رسمياً، الاثنين.
وقال الناطق الرسمي لـ"الحوثيين" محمد عبدالسلام في تصريح خاص لوكالة "خبر" للأنباء، إن رئيس المجلس السياسي لأنصار الله صالح هبرة لم يوقع، مؤكداً تواجده في محافظة صعدة منذ فترة.
وأضاف أن الممثل لجماعتهم في اللجنة هو حسين العزي، وقد رفض التوقيع على التقرير.
وأشار إلى أنهم يعتبرون الوثقيقة لا تمثل حلاً لمشاكل القضية الجنوبية واليمن .. مؤكداً في تصريحه أنها جاءت بناء على تقسيم سياسي.. وقال: "نحن لم نوقع على هذه الوثيقة ونعتبرها لا تمثل حلا لا للقضية الجنوبية ولا لمشاكل الوطن وانبرت بناء على تقسيم سياسي."
وكان رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، أعان الاثنين، الإقرار النهائي لأقاليم الدولة الاتحادية على أساس ستة أقاليم.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)