من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - دُشن اليوم بصنعاء فعاليات المؤتمر التأسيسي لإتحاد النحالين اليمنيين بمشاركة 300 نحال ومزارع من المنتجين والمعنيين بإنتاجية العسل من مختلف محافظات..

السبت, 17-مايو-2014
صعدة برس-متابعات -
دُشن اليوم بصنعاء فعاليات المؤتمر التأسيسي لإتحاد النحالين اليمنيين بمشاركة 300 نحال ومزارع من المنتجين والمعنيين بإنتاجية العسل من مختلف محافظات الجمهورية.

وفي حفل التدشين أكد وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور أن قطاع العسل من القطاعات الاقتصادية الهامة في اليمن حيث يعتبر العسل من المحاصيل الاستراتيجية التي أكد عليها قرار مجلس الوزراء عام 2003م.

وبين ان العسل اليمني يكتسب شهرة عالمية نتيجة لما تمتاز به اليمن من فلورا نباتية متميزة مكنت هذا المحصول من المنافسة بقوة في السوق المحلي والخارجي.

واعتبر الوزير مجور أنه رغم أهمية قطاع العسل والاستثمار الكبير الذي يتم فيه من قبل الدول أو القطاع الخاص أو المنظمات الداعمة إلا أنه ما زال بعيدا عن التأثير الفعال في الإقتصاد الوطني وذلك بسبب عدم وجود جهة واحدة على المستوى الوطني تقوم بتنسيق جهود كافة الجهات العاملة في هذا القطاع وتوجيهها التوجيه الأمثل.

وأشار الى أنه رغم الجهود الكبيرة التي تبذل في هذا الجانب من قبل وزارة الزراعة والري والمراكز والوحدات في الجامعات اليمنية وهيئة البحوث الزراعية والصندوق الاجتماعي للتنمية ، الإ ان التنسيق يعد غائبا بين هذه الجهات المختلفة بما يؤدي الى التكرار ويحول دون تمكين هذا القطاع من الاسهام بالدور المأمول منه على مستوى الاقتصاد الوطني.

وقال " لذا نعول كثيرا على اتحاد النحالين اليمنيين أن يمثل الكيان الرابط لجميع الجهات التي تعمل في صناعة وانتاجية العسل بحيث يتولى تنسيق جهود تلك الجهات في اطار من التكامل البناء بما يمكن هذا القطاع من أداء دوره المأمول في الإقتصاد الوطني ".

ووجه وزير الزراعة قيادة الإتحاد المنتخبة بأن تأخذ ضمن أولوياتها عددا من المهام أبرزها الحفاظ على السمعة العالمية والقيمة العالية التي يتميز بها العسل اليمني وكذا تطوير أساليب النحالة والعمل على حل المشاكل التي يواجهها مربو النحل سعيا لزيادة الانتاج والإسهام بشكل أكبر لقطاع العسل في الاقتصاد الوطني ، الى جانب الارتقاء بالمهارات الفنية لدى النحالين وتعزيز قدراتهم.

وحث الوزير مجور على أهمية تنسيق جهود الجهات المختلفة العاملة في مجال نحل العسل في اطار تكامليل يوفر الامكانيات لدعم هذا القطاع ، والحفاظ على سلالة النحل المحلية والمراعي النحلية والتوسع في زراعتها في مناطق الرعي المختلفة.

وقال " نأمل أن يشكل هذا الاتحاد كمنظمة مجتمع مدني يقدم مثالا للتعاون والتكامل بين جميع الجهات العاملة في صناعة العسل وبما يُمكن من الاستخدام الأمثل للموارد ".

وكان المؤتمر قد انتخب الدكتور عبدالله ناشر رئيساً لاتحاد النحالين اليمنيين والدكتور فؤاد الحمادي أميناً عاما للاتحاد وحميد قهوش مسئولا ماليا.

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)