من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تصر وزرة الكهرباء على تمرير صفقة العدادات الكهربائية مسبقة الدفع، التي تم الاعتماد على شركة سودانية لتصنيفها وبدأ توزيعها في اليمن رغم تضمنها عيوبا..

الثلاثاء, 10-يونيو-2014
صعدة برس-متابعات -
تصر وزرة الكهرباء على تمرير صفقة العدادات الكهربائية مسبقة الدفع، التي تم الاعتماد على شركة سودانية لتصنيفها وبدأ توزيعها في اليمن رغم تضمنها عيوبا فنية عدة.

وتحدثت المعلومات عن وجود عيوب عدة في عدادات الدفع المسبق هذه، كونها "لا ترقى الى مستوى المواصفات العالمية ، ولم يتم التأكد من العمر الافتراضي للبطاريات الخاصة بها، اضافة الى امكانية التلاعب بقيمة الطاقة المستهلكة، وعدم وجود اغطية حماية للموصلات في العدادات، وعدم وجود شهادة للمنتج تثبت انه تم المصادقة على العداد لديها.

المؤسسة العامة للكهرباء في محافظة عدن استلمت الايام الماضية، دفعة كبيرة من عدادات الدفع المسبق هذه.

و نقلت يومية "الشارع" عن مهندس فني في الكهرباء ان هذه العدادات صناعة صينية سودانية ، مشيرا الى انه تم تجريب هذه العدادات في بعض احياء العاصمة صنعاء ، ومنها الحي السياسي في "حدة".

كما نقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في مؤسسة الكهرباء فرع عدن، ان المؤسسة تسلمت هذه الدفعة من عدادات الدفع المسبق للبدء باستخدامها في المحافظة.

و أشار إلى انهم قاموا باختبار هذه العدادات داخل فرع مبنى المؤسسة وسيتم بعد ذلك اختبار مواقع لتوزيعها كمرحلة تجريبية.

و أفاد فني متخصص في صيانة واصلاح العدادات في فرع المؤسسة بعدن بان "تقرير سرب من صنعاء يفيد بأن عدادات الدفع المسبق التي عقد وزير الكهرباء صفقة فيها مع شركة سودانية فيها عيوب كبيرة ذكرها هذا التقرير بشكل تفصيلي ، مشيرا الى ان هذه العدادات غير مرغوبة في عدن بسبب الانقطاعات المتكررة والطويلة".

و كشف المصدر، أن عدادات الدفع المسبق سببت مشاكل فنية في صنعاء، وفيها عيوب كبيرة ستفاقم المشاكل في عدن اكثر.

و يبدو ان وزير الكهرباء يريد توزيع هذه العدادات بغض النظر عن العيوب التي فيها؛ لأنه قد ابرم الصفقة مع شركة سودانية صنعت هذه العدادات في مصنع صيني بمواصفات رديئة ومتدني.

و قالت يومية "الشارع" إنها حصلت على رسالة وجهها في 25 مايو الفائت، المهندس حسين احمد العدادي ، مدير عام التفتيش الفني للمؤسسة العامة للكهرباء، الى نائب المؤسسة للتوزيع والتفتيش الفني اكد فيها وجود عيوب عدة في عدادات الدفع المسبق، المنتجة من المصنع الصيني السوداني .

و قال العدادي، في رسالته :" بالإشارة الى الموضوع اعلاه نود الاحاطة بانه ومن خلال الفحص المعملي لمجموعة عدادات الدفع المسبق المصنعة في السودان، سواء الاحادية الطور او الثلاثية الاطوار، اتضح وجود عيوب وملاحظات عليها وخاصة العدادات السنجل فاز ، ويمكن تشخيصها بالاتي :

1- المواصلات (الدخول الخروج) مكشوفة ولا يوجد لها غطاء حماية.

2- عند فصل السنترال من مصادر التغذية للعداد (للخط الرئيسي) لوحظ استمرار مرور التيار عبر العداد مع عدم احتساب العداد للطاقة المستهلكة، والمفترض ان تكون هناك حماية تمنع ذلك عن طريق فصل العداد.

3- امكانية فتح غلاف الاجزاء الداخلية (الغطاء) بكل سهولة دون الحاجة الى فتح الختم البلاستيكي الخاص بالمصنع والموجود على احد جانبي الغطاء، وامكانية اخراج (الاجزاء الداخلية) بالكامل وعمل اي مخالفة تؤدي الى عدم احتساب الاستهلاك، او التلاعب بقيمة الطاقة المستهلكة، واعادة الوضع كما كان عليه دون ترك اي اثر يدل على انه تم فتح الغطاء .

4- عدم وجود شهادة ( sts) للمنتج التي تثبت انه تم المصادقة على العداد من قبلها.

5- التأكد من العمر الافتراضي للبطارية الداخلية للعداد.

و مما سبق ولما فيه مصلحة المؤسسة وللصالح العام نرى ان هذه العدادات لا ترقى الى مستوى المواصفات العالمية التي تضمن احتساب الطاقة المستهلكة دون تمكن المشترك من التلاعب بالعداد . هذا والرأي لكم".

و نقلت "الشارع" عن مصدر مطلع ان كروت تعبئة عدادات الدفع المسبق، منحت حصريا لشركة عدادات يملك مسؤول رفيع في وزارة الكهرباء نصف اسهمها.

و كان وزير الكهرباء والطاقة ، صالح سميع ، قال في فعالية عامة منتصف مايو الماضي ، ان " تجربة السودان في موضوع عدادات الدفع المسبق تعد مفخرة في مجال الكهرباء، ولذلك تم التعاون مع اخواننا من الفنيين في دولة السودان الشقيق".

و أضاف: "بدأنا بتنفيذ مشروع نظام العداد المسبق بـ1260 عدادا ، وتم تجهيز 400 عداد في فترة قياسية، ونعمل حاليا لإنجاز البقية بكوادر متخصصة في هذا المجال.

و أشار وزير الكهرباء الى ان الوزارة ستقوم بتنفيذ العديد من الدورات لتأهيل العمال الكهربائيين في نظام عداد الدفع المسبق، وارسلت بعض الكوادر المتميزة من عمال ووزارة الكهرباء الى الخارج.

و ذكرت المعلومات ان كلفة مشروع عدادات الدفع المسبق بلغت 105 ملايين و 483 الفا، و900 دولار ، كمشروع استثماري للعام 2014 لوزارة الكهرباء ، اي ما يعادل 22 مليارا و573 مليونا و554 الفا و600ريال.


اقرأ المزيد من البيضاء اليوم AL BIDA TODAY | اكثر من 22 مليارا ونصف قيمة صفقة "سميع" لعدادات كهرباء دفع مسبق تعاني من العيوب الفنية http://www.albida-today.com/news/3945/#ixzz34FHyLCQC

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)