من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - هيلين لاكنر: "يجب على محمد بن سلمان أن يبحث عن طريقة للخروج من هذه الحرب"..

الإثنين, 01-فبراير-2016
صعدة برس-متابعات -
قالت الكاتبة البريطانية هيلين لاكنر، إنه في عام 1934 دخلت المملكة العربية السعودية، التي أُنشئت حديثاً، في حرب ضد الإمامة باليمن، وسيطر السعوديون على محافظات عسير وجيزان ونجران، وبعد أن حقق الملك عبدالعزيز هدفه سحب قواته بعدها بوقت قصير. وعند معارضته عن الانسحاب الفوري من تلك المناطق، في الوقت الذي كانت قواته في أوج قوتها، رد بالقول: "أنتم لا تعرفون شيئاً عن اليمن، إنها الجبلية وقبلية. لا يمكن لأحد السيطرة عليها. على مر التاريخ كل الذين حاولوا السيطرة عليها باءت محاولاتهم بالفشل. وكانت الدولة العثمانية آخر الغزاة الفاشلين. أنا لا أريد توريط نفسي أو شعبي في اليمن".



وأشارت لانكر الخبيرة في مقالها الذي نشر على الموقع البريطاني أوبن ديموكراسي، أنه على الرغم من مرور عشرة أشهر على الحرب الحالية التي تقودها السعودية في اليمن، لكن من الواضح أن هذه النصيحة لم تتغلغل في وعي محمد بن سلمان، وزير الدفاع الحالي نائب ولي العهد وحفيد عبدالعزيز.



وقالت الخبيرة في الشؤون اليمنية لاكنر إن "الوضع العسكري قد بلغ حالة من الجمود، في حين أن عدد القتلى اليمنيين ارتفع إلى 6000 بحلول نهاية 2015 وأكثر من 20 ألف جريح، بحسب تقديرات الأمم المتحدة. والوضع الإنساني في حالة طارئة مع 21.2 مليون من السكان، أي بنسبة 80% من السكان في حاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة."



ومنذ السيطرة على عدن، في أغسطس 2015، ظلت المدينة غير آمنة تماماً وبهجمات تكاد يومية من قبل مجموعة من الفصائل المسلحة المختلفة من الجماعات الانفصالية والقاعدة وداعش والجماعات السلفية الأخرى، إضافة إلى اللصوص العاديين وقطاع الطرق.



وبعد شهرين من تعيين محافظة عدن، تم استهدافه بسيارة مفخخة من قبل متشددين من "داعش". فيما الرئيس هادي الذي عاد هناك في نوفمبر 2015 يقيم في قصره الجبلي وحيداً، ويغامر بالخروج على طائرات الهليوكبتر ولمدة قصيرة.



وأضافت، أنه لم يظهر الجمود العسكري أي مؤشرات فورية على انتهائه، فادعاءات السيطرة على الأرض بمساعدة الغارات الجوية، مستمرة بشكل روتيني في نفس المناطق: ميدي وحرض وعلى ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود السعودية، حول مأرب، وشبوة، البيضاء والضالع.



وتابعت بالقول: لا يبدو هناك أي انتصار عسكري في الأفق، في ظل استمرار الجمود على أرض الواقع، وعدم وجود أي تقدم ملحوظ في المفاوضات.



وكشفت، أن هناك خلافات سياسية بين دولة الإمارات العربية المتحدة، الذين يعتبرون الإخوان المسلمين كالشياطين.


واختتمت هيلين لاكنر مقالها: "من الأحسن على محمد بن سلمان بأن يتذكر هو ومن معه نصيحة جده، والبحث عن طريقة للخروج من تلك الحرب، كما أنه من المثالي لو ترتب عليه إقامة نظام عادل ومنصف في صنعاء.

مشيرة إلى أنه ينبغي عليهم أن يظهروا بعض الاحترام للقانون الدولي الإنساني، ويضعوا حداً للغارات التي تقتل وتشوه المدنيين من الرجال والنساء والأطفال، فضلاً عن تدمير المنشآت المدنية الطبية وغيرها في جميع أنحاء البلاد. كما يتعين على حلفائهم وداعميهم في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، أن يثبتوا أنهم ليسوا مجرد أدوات بسيطة ووكلاء للنظام السعودي".



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)