من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - نشرت صحيفة "لوس أنجيليس تايمز" تقريرا حول التطورات الأخيرة التي يشهدها اليمن بعد تكثيف القيادة العسكرية الأميركية لغاراتها الجوية وقيام طائرات أميركية بدون طيار بضرب أهداف تابعة لتنظيم "القاعدة" جنوب البلاد، لكن

الإثنين, 02-أبريل-2012
صعدة برس-متابعات -

لوس أنجيليس تايمز" :الأهداف الأميركية في اليمن يشوبها الغموض


نشرت صحيفة "لوس أنجيليس تايمز" تقريرا حول التطورات الأخيرة التي يشهدها اليمن بعد تكثيف القيادة العسكرية الأميركية لغاراتها الجوية وقيام طائرات أميركية بدون طيار بضرب أهداف تابعة لتنظيم "القاعدة" جنوب البلاد، لكن التقرير أشار إلى أن تكثيف الهجمات أدت إلى صعوبة التمييز بين العمليات التي تستهدف المقاتلين الراغبين في مهاجمة الاهداف الأميركية، وتلك التي تستهدف الناشطين الساعين للإطاحة بالحكومة اليمنية. وأشار التقرير إلى أن هذه العمليات جاءت بعد موافقة الرئيس اليمني الجديد عبد ربه منصور هادي على تكثيف هذه الهجمات. وفيما يلي نص المقال:

حلقت طائرة استطلاع أميركية تابعة لقيادة العمليات الخاصة المشتركة فوق جنوب اليمن مساء التاسع من آذار (مارس)، ولاحقت قائدا من الصف الثاني في تنظيم "القاعدة" أثناء توجهه بالسيارة إلى مخبئه الجبلي.

وسرعان ما انهمرت الصواريخ الاميركية، وقتل القائد المنتمي للـ "القاعدة" مع 22 آخرين من المشتبه بهم كأصوليين، ويعتقد أن معظمهم من المجندين الشباب الذين يتلقون التدريب العسكري، وفقا لمسؤولين أميركيين.

هذا الهجوم مثال على التصعيد الذي تقوم به الولايات المتحدة في حربها السرية في اليمن، وتستفيد من الاستخبارات المتطورة وتغير القيادة اليمنية بعد تنحي الرئيس علي عبد الله صالح. وأتاحت هذه التغييرات القيام بهجمات على المقاتلين الذين ربما أفلتوا حتى اللحظة من مراقبة القوات الاميركية، بحسب ما ذكره هؤلاء المسؤولون.

وركزت الولايات المتحدة هجماتها على مناطق التي سيطر عليها ناشطون في منظمة "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" وحلفاؤهم في اليمن.

ومع تصاعد الهجمات والزيادة في الاهداف، فإن هناك صعوبة في التمييز بين العمليات التي تستهدف المقاتلين الراغبين في مهاجمة الاهداف الأميركية، وتلك التي تستهدف المقاتلين الساعين للإطاحة بالحكومة اليمنية.

ويصر المسؤولون الأميركيون على أنهم لن ينجروا إلى التورط في الحرب الأهلية، ولا يعتزمون وضع قوات أرضية في اليمن أكثر من المدربين ووحدات صغيرة من القوات الخاصة.

وقال مسؤول في إدارة اوباما :"لا نريد ان نتورط في المعارك اليمنية الداخلية. ولا نريد أن نحول كل مقاتل مناوئ للحكومة اليمنية إلى مقاتل ضد الولايات المتحدة".

ويبدو ان الهجمات الأميركية المتصاعدة تهدف جزئيا لمنع المقاتلين من تعزيز سيطرتهم على المنطقة- في محافظات أبين وشبوة والبيضاء جنوب اليمن. واصبحت هذه المحافظات أكبر ملاذ في العالم للـ "القاعدة" في السنوات التي تلت بدء غارات لطائرات بدون طيار على المناطق القبلية في باكستان، بحسب المسؤولين الأميركيين.

معظم المقاتلين تحت راية "القاعدة" في اليمن هم ثوار محليون، وفقا لهؤلاء المسؤولين، ومعهم سعوديون يدعمون كوادرهم ويتولون أدوارا قيادية. ويُعرف عن عدد من الناشطين أن لديهم طموحات لمهاجمة الغرب. فابراهيم حسن عسيري الذين صنع القنبلة التي توضع تحت الملابس الداخلية واستخدمها عمر فاروق عبد المطلب في محاولة لتفجير طائرة ركاب فوق ديترويت، ما يزال طليقا في اليمن، بحسب مصادر اميركية.

ويقول الناشطون إنهم يحاربون الحكومتين في صنعاء والرياض بالإضافة للولايات المتحدة. وشنوا هجمات دموية على مسؤولين في الحكومة اليمنية ومدنيين، بما في ذلك معركة يوم 5 آذار (مارس) اسفرت عن قتل 100 من الجنود اليمنيين. وأعلن أحد المنتمين للـ "القاعدة" مسؤوليته عن هجوم يوم 18 آذار (مارس) قتل فيه معلم اميركي بالرصاص على أيدي مهاجمين كانوا يستقلون دراجة بخارية.

ووصل المجهود الاميركي في اليمن إلى حالة جمود- أو "هدوء" وفقا للجنرال جيمس ماتيس في إفادته أمام الكونغرس- خلال فترة تمسك صالح بالسلطة العام الماضي. ولم ترغب الولايات المتحدة في أن تُعتبر داعمة لحاكم قمعي، كما أنه أصبح من غير الآمن أن تبقى الكوادر الأميركية في البلاد. ومنذ مغادرة صالح للسلطة، توسعت الولايات المتحدة في استخدام الطائرات بدون طيار بشكل كبير.



وقتلت غارة جوية ثلاثة مقاتلين في بلدة جعار في 11 آذار (مارس)، وبعد ثلاثة أيام ضرب صاروخ أميركي عربة فقتل أربعة ناشطين في البيضاء، وفقا لمسؤولين اميركيين ذكروا أن الهجومين نفذتهما إما القيادة المشتركة للقوات الخاصة الأميركية أو وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وكلاهما تشغل طائرات مسلحة بدون طيار فوق اليمن.

وتم استهداف الناشطين، ليس لأنهم يخططون لهجمات ضد الولايات المتحدة ولكن لأن المعلومات الاستخبارية اشارت إلى أنهم يخططون لهجمات على دبلوماسيين اميركين أو أهداف أخرى خارج اليمن.

وبدأت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تشغيل طائرات بدون طيار فوق اليمن العام الماضي، حيث انضمت لبرنامج عسكري سري كان يجري تنفيذه. وتنطلق بعض هذه الطائرات من جيبوتي، ولوكالة الاستخبارات المركزية موقع سري في شبه الجزيرة العربية.

ولم يحدد المسؤولون الأميركيون بدقة عدد الغارات التي تم تنفيذها في اليمن، ومن الصعب احيانا التمييز بين الهجمات العسكرية اليمنية والنشاطات الاميركية. ويقدر موقع "جورنال الحرب الطويلة" الإلكتروني الذي يتابع الهجمات الاميركية ضد الإرهاب أن 23 غارة تم تنفيذها في اليمن منذ كانون الثاني (يناير) 2009 أي أقل بكثير من غارات الطائرات بدون الطيار الـ 245 التي وثقها الموقع في باكستان خلال الفترة نفسها.

ومنذ العام 2002 قتل 160 ناشطا و47 مدنيا في غارات الطائرات بدون طيار فوق اليمن، حسب الموقع. وهذا معدل أعلى بكثير للخسائر في صفوف المدنيين، وهذا ما لاحظه الخبراء المستقلون منذ أن بدأت الولايات المتحدة في استخدام هذه الطائرا في الحرب بباكستان.

وذكر عدد من كبار المسؤولين أن هناك مناقشات على مستوى عال في واشنطن حول كيفية تكثيف الدور الأميركي. وكان المسؤولون في الولايات المتحدة واليمن مندهشين ومحبطين من الكيفية التي تمكن مقاتلو "القاعدة" من خلالها من السيطرة بسهولة على مناطق في اليمن، وهم مصممون على استعادة تلك المناطق، كما يقولون.

وقال مسؤول أميركي رفيع: "الناشطون في اليمن واقعون تحت الضغط، لكن حقيقة سيطرتهم على مناطق يمكنهم فيها العمل بأمن نسبي تثير قلقنا العميق".

واثبت رئيس اليمن الجديد عبد ربه منصور هادي استعدادا أكبر من سلفه في الموافقة على الغارات الاميركية، وهو أحد الأسباب في تصعيد الهجمات اخيرا، بحسب مسؤولين اميركيين ويمنيين.



*القدس العربي

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)