من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - افتتاح المؤتمر العلمي لمناقشة أبحاث التخرج بكلية الصيدلة بجامعة صنعاء..

الأحد, 08-يوليو-2018
صعدة برس -
افتتح نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيی شرف الدين ورئيس جامعة صنعاء الدكتور أحمد دغار اليوم المؤتمر العلمي لمناقشة أبحاث التخرج للدفعة الـ26 بكلية الصيدلة بجامعة صنعاء تحت شعار" دوائي بصمتي".


وفي الافتتاح نوه الدكتور شرف الدين بالأبحاث العلمية المقدمة من الطلاب والطلبات والتي أنجزوها بإمكانياتهم الذاتية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.

واعتبر الأبحاث العلمية من مكونات التعليم العالي التي تسهم في خدمة التنمية البشرية وتطوير القدرات التي تعمل علی بناء ونهضة الأمم والشعوب والوصول بها إلی ما تصبوا من تقدم ورقي في مختلف المجالات.

وأكد أن هذه الأبحاث تعد انجاز كبير تضاف إلی انجازات الكلية وقياداتها في تسيير العملية التعليمية والصمود في وجه العدوان .. مطالبا الجهات المعنية بدعم ورعاية هذه الأبحاث العلمية وتشجيع الطلاب والقائمين عليها وتمكينهم من الاتجاه نحو البحوث المبنية على التجارب العلمية والواقعية لاستخلاص الفوائد العلاجية من النباتات النادرة التي يزخر بها اليمن وتحويلها إلى عقاقير طبية بأياد محلية وصناعات وطنية تخدم التنمية والمجتمع.

بدوره أشار رئيس جامعة صنعاء إلی أهمية انعقاد المؤتمر لمناقشة أبحاث التخرج للدفعة الـ26 بكلية الصيدلة والاطلاع على قدرات وإمكانات الطلاب في المجالات البحثية وقدرتهم على مسح البيئة المحيطة بهم لإيجاد حلول لما يتطلبه القطاع الصحي من عقاقير طبية.

وأبدى استعداد الجامعة تقديم التسهيلات اللازمة للقائمين على البحث العلمي ودعم أبحاثهم خاصة تلك التي تلامس الواقع وتسهم في إيجاد حلول لمشكلات اليمن الإقتصادية والصحية.

وأوضح أن انعقاد المؤتمر ومناقشة الأبحاث العلمية للطلاب في ظل إستمرار العدوان يعد إنجازاً كبيراً وتحدياً يضاف إلى رصيد الكلية وطلابها في الصمود والثبات لمواجهة العدوان.

من جانبه أشار نائب عميد كلية الصيدلة رئيس المؤتمر العلمي الـ26 الدكتور زكريا الشعيبي إلى أن إنعقاد المؤتمر ومناقشة أبحاث الطلاب، يمثل تتويجا لمسيرة خمس سنوات من العطاء والكفاح رغم الصعوبات التي واجهتهم ورسالة لدول العدوان بصمود وعزيمة اليمنيين.

وأوضح أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام سيناقش 11 بحثاً علمياً لـ11مجموعة بقوام 110 طالباً وطالبة تشمل جوانب العلوم الصيدلانية وأبحاث علمية نوعية، أجريت عليها تجارب تطبيقية تحت إشراف عدد من أساتذة كليتي الصيدلة والطب .

وبين أن الأبحاث المقدمة للمؤتمر تستهدف تفعيل الدور المجتمعي لكلية الصيدلة ومحاولة ربط مخرجاتها بالمشكلات المجتمعية.. داعيا الخريجين إلى تحقيق مزيد من التحصيل العلمي والمساهمة في خدمة المجتمع وبناء الوطن .

ولفت إلى المسئولية الملقاة على الخريجين في المساهمة في تحسين الطب العلاجي والدوائي في اليمن والإلتزام بالقيم الأخلاقية والإنسانية في هذا الجانب.

إلى ذلك اطلع نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة صنعاء ونائب عميد كلية الصيدلة على سير المعرض العلمي المصاحب للمؤتمر وما يحتويه من عروض علمية حول المؤتمر ومحاور وملخصات وعينات من كل بحث ومهامه وأهدافه ودوره في التنمية وخدمة المجتمع.

واستمعوا من رؤساء المجموعات إلى شرح حول مشاريع الأبحاث ودورها في التنمية وما تتضمنه من أبحاث علمية وسير إجراء التجارب المخبرية لإثبات فاعليتها وجودتها والإستخلاصات والاستنتاجات التي توصلت إليها تلك الأبحاث وإبراز فوائد ومنافع بعض من النباتات العطرية والزهرية النادرة التي تزخر بها اليمن.

حيث شملت الأبحاث تقييم الآثار المضادة للإلتهابات لبعض النباتات وتقييم السمية الحادة للشقر والكركم والفعالية كعلاج لعدد من الأمراض وتقييمهما كيميائيا وفيزيائيا ودراسة وفحص المواد المستخلصة من الصبار وأنواعها وفوائدها وآلية استخدامها لعلاج معظم مشاكل الهضم والسكري إضافة إلی استخلاص بعض المواد العطرية والزهرية واستخدامها كمكملات غذائية.

وأشاد الدكتور شرف الدين والدكتور دغار بما احتواه المعرض أبحاث علمية نوعية ونتائج توصلت إليها تلك الأبحاث وأهمية تحويلها إلى مشاريع إنتاجية وعقاقير طبية يتطلب توافرها في السوق.

بعد ذلك بدأت فعاليات المؤتمر العلمي لمناقشة أبحاث التخرج للدفعة الـ26 من كلية الصيدلة بجامعة صنعاء تشمل المجالات العلمية الصيدلانية حول كيفية صناعة وتركيب وتجميع وتقييم وتطوير عقاقير طبية وكيفية استخدامها للقضاء على بعض الأمراض المنتشرة بالمجتمع.

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)