من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - ارتفاع عمليات نهب الثروة النفطية مع تصاعد إجراءات الحصار على اليمن..

الإثنين, 31-أغسطس-2020
صعدة برس-متابعات -
تستعد السفينة مينرفا كالليستو لمغادرة ميناء رضوم غرب ميناء بلحاف، بعد تحميلها كميات كبيرة من النفط الخام اليمني والتوجه إلى جهة مجهولة، جانب من مسار مستمر لنهب ثروة اليمن النفطية منذ العدوان الأمريكي السعودي على اليمن.



ووفق بيانات شركات الملاحة البحرية فإن الوزن الكلي لسفينة كالليستو يزيد عن مائة واثني عشر ألف طن فيما يبلغ وزن النفط الخام المنهوب على متن السفينة اثنين وستين ألف طنا بما يعادل مليون برميل نفط، تستعد لنقله إلى مصفاة غير معروفة الوجهة، على غرار الالتواء في إفراغ السفينة نكتار السابقة والتي تم إفراغها في فيتنام.



ووفق مختصين ومتابعين لملف التهريب الذي تمارسه شبكة مافيا معقدة منذ سنوات يؤكدون أن عملية النهب باتت أشبه بعملية منتظمة، إلا أن ما يثير الاهتمام أنها أبحرت من قناة السويس ومرت بميناء ينبع وبعدها أغلقت أجهزة التتبع وعاد ليظهر بعد أن وصلت إلى ميناء رضوم غرب بلحاف، وهو أمر يشير إلى سلوك معتاد لمهربي النفط للهروب من عملية التتبع.



شركات أوروبية تتورط في هذه العمليات وسفينة كالليستو اليونانية واحدة منها، وهو ما يضع حكومة الإنقاذ ومجلس النواب أمام مسؤولية متابعة الملف قانونيا ومخاطبة البرلمان الأوروبي وتذكيره بالاتفاقات الدولية الموقعة بين اليمن والدول الأخرى بهذا الصدد ومطالبة تلك الدول بكشف الأسماء المرتبطة بمافيا التهريب لما يشكله ذلك من نهب مستمر لثروة بلد يقبع تحت الحصار ويعاني الأمرين في ظل منع تحالف العدوان من دخول الوقود إليه.



أنشأ تحالف العدوان عبر أدواته أنبوبا جديدا يصل عددا من القطاعات النفطية في مأرب بميناء بلحاف بهدف نهب أكبر قدر ممكن من النفط، بعد أن قام العدوان بتعطيل ميناء رأس عيسى واستهداف محطة كوفل بهدف الإضرار بالخط الرابط بين مأرب والحديدة.



قرابة مليون برميل تم نهبها خلال أيام معدودة يعني في المقابلة خسارة اليمن قرابة خمسين مليون دولار يتم نهبها بشكل شبه شهري من قطاعات نفطية محدودة وهو مبلغ يكفي لسد حاجة آلاف الأسر التي ترزح تحت التجويع والحصار بغطاء دولي فاضح.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)