من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - من يهتم بما يحدث لأطفال اليمن!..

الإثنين, 05-أكتوبر-2020
صعدة برس-متابعات -
* تسنيم طيب
(موقع صحيفةThe Daily Star – ترجمة نجاة نور، الإدارة العامة للترجمة والتحرير الأجنبي “سبأ” )

يصارع العالم اليوم أزمة غير مسبوقة. لقد سقط بالفعل أكثر من 900 ألف شخص في منجل الحاصد للأرواح، ويخشى أن يصبح المزيد ضحيته مع اقتراب فصل الشتاء. “الشتاء قادم”، أصبح الآن خوفًا حقيقيًا، حيث يكافح قادة العالم لإعداد دولهم وشعوبهم لمحاربة تفشي فيروس كورونا خلال فصل الشتاء، حيث من المفترض يصبح أكثر شراً وانتشار.

ومع ذلك، فإن أزمة الشعب اليمني على مستوى مختلف تمامًا. الناس هناك- من جميع الأعمار، وخاصة الأطفال والحوامل- يموتون بأعداد كبيرة، ليس فقط بسبب الانتشار الفائق للفيروس الذي يبدو أنه لا يمكن إيقافه، ولكن أيضًا بسبب يسهل تجنبه، الجوع. بالطبع هناك عوامل أخرى أيضًا.

خمس سنوات من الحرب، وظروف الفيضانات التي فاقمت الوضع بسبب الآثار المتتالية للحرب، وتهديد الجراد، وتفشي فيروس كورنا المتصاعد الذي اثر على البنية التحتية للرعاية الصحية المتداعية بالفعل، والأهم من ذلك شحت المساعدات، جعلت الوضع أسوأ بالنسبة للناس اليمن.

الناس هناك يتضورون جوعًا ويموتون، وفي بعض الأحيان يتمنون الموت بحثًا عن الراحة من الجوع وآلام المستمرة. هناك أمهات يتوقعن أن يموت أطفالهن عند الولادة، وهناك آباء يرفض عمال الإغاثة العاجزون مناشدتهم للمساعدة والدعم ومحاولة إبقاء أطفالهم الصغار على قيد الحياة. هناك مرضى ينتقلون ببطء إلى العالم الآخر دون علاج. ثم هناك أولئك الذين يراقبون أطفالهم وآبائهم وأسرهم بلا حول ولا قوة يموتون أمام أعينهم، وليس لديهم ما يفعلونه سوى الصلاة من أجل حياة أخرى أقل قسوة.

يضاف إلى هذه المشاكل التعليق غير المبرر للصندوق الأمريكي الداعم الوحيد لليمن من قبل إدارة ترامب. إن الوضع في اليمن مروع للغاية لدرجة أن مدراء منظمة أوكسفام الأمريكية، ولجنة الإنقاذ الدولية، والمجلس النرويجي للاجئين، ومنظمة كير، ومنظمة إنقاذ الطفولة، ومنظمة ميرسي كور، قالوا معًا إن “التحدي الأكبر أمام العمل الإنساني المستدام المنقذ للحياة اليوم هو النقص الحاد في التمويل الذي فاقمه تعليق الولايات المتحدة للتمويل.”

في هذه المرحلة، قد يتساءل المرء بحق عن السبب وراء تعليق الولايات المتحدة للأموال. الجواب بسيط: للحوثيين تاريخ في فرض الضرائب على المساعدات ومنعهم من الوصول إلى المحتاجين. ومع ذلك، يبدو أن السيناريو قد تغير مؤخرًا، مع القائم بأعمال مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ورؤساء بعض مجموعات الإغاثة الرئيسية العاملة في اليمن، في خطاب يقترح أنه في ضوء “تحسين الوصول الإنساني” في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، فإن الصندوق الأمريكي يمكن ان يستأنف تمويله. مضيفًين أن “قدرتنا على القيام بذلك الآن معرضة للخطر ما لم تغير الولايات المتحدة قرارها..الوقت ينفد بالنسبة لعشرات الملايين من اليمنيين.”

لكن على الرغم من المناشدات، لم تتحرك الولايات المتحدة شبرًا واحدًا من موقفها المتشدد ضد إرسال الأموال إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران حيث يعيش حوالي 70 إلى 80 % من اليمنيين. وبينما توقفت المساعدات لليمنيين العاجزين، فيما تواصل الولايات المتحدة بيع الأسلحة للسعوديين مما يفاقم الدمار في اليمن. وفقًا لتقريرABC News ، “وجدت هيئة الرقابة الفيدرالية التابعة لوزارة الخارجية أن إدارة ترامب لم تفعل ما يكفي لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين حيث تقدم الولايات المتحدة الأسلحة، بما في ذلك القنابل الموجهة بدقة، للتحالف الذي تقوده السعودية”. وليس فقط الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا ساهموا أيضًا في الحرب على اليمن من خلال بيع الأسلحة للسعوديين.

لكن الوقت ينفد بالنسبة لليمنيين. يموت 50 ألف طفل، كثير منهم حديثي الولادة، في اليمن كل عام، وفقًا للبيانات الصادرة عن حركة أنصار الله المرتبطة بالحوثيين في مارس من هذا العام. كشف يوسف الحاضري المتحدث باسم وزارة الصحة في صنعاء لـ TRT عربي أن “طفل يموت كل عشر دقائق في اليمن”، مضيفاً أن “80 % من أطفال اليمن يعيشون في حالة من التقزم وفقر الدم بسبب سوء التغذية.”

ووفقًا لليونيسيف، فإن “عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية قد يصل إلى 2.4 مليون بحلول نهاية العام، أي ما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة. ويمكن أن يصاب 30.000 طفل إضافي بسوء التغذية الحاد الذي يهدد حياتهم خلال الأشهر الستة المقبلة”. ويموت الأطفال يومًا بعد يوم بسبب الجوع وسوء التغذية وما يتعلق بذلك من مضاعفات. كما تموت الأمهات الحوامل. في 14 يونيو 2019، قالت منظمة اليونيسف إن امرأة وستة مواليد يموتون كل ساعتين في اليمن بسبب المضاعفات.

وفي أواخر مايو من هذا العام، حذرت الأمم المتحدة من أن حوالي 48000 امرأة قد تموت بسبب مضاعفات متعلقة بالولادة، حيث اضطرت إلى إغلاق 140 من أصل 180 منشأة كانت تديرها في اليمن بسبب نقص التمويل، مما أثر على 320.000 امرأة.

مع استمرار الحرب في إحداث الفوضى في اليمن، “تعرضت البنية التحتية الطبية والمائية للقصف خلال الغارات الجوية بمعدل مرة واحدة كل 10 أيام خلال النزاع – وهي أضرار لم تقتل المدنيين فحسب، بل عرقلت أيضًا الوصول إلى الرعاية الصحية والمياه النظيفة والصرف الصحي “، اقترحت منظمة أوكسفام وبيانات اليمن، كما ورد في التقرير نفسه من قبل ABC News.

في خضم الفوضى والاضطراب، تم إعاقة جهود احتواء فيروس كورونا أيضًا حيث “تعرضت ثلاثة مراكز للحجر الصحي لغارات جوية” منذ منتصف مارس، وفقًا لما ذكرته شبكة ABC News نقلاً عن مشروع مراقبة التأثير المدني.

والمساعدات تزداد قلة. قالت الأمم المتحدة في 23 سبتمبر إن المساعدات لنحو 300 مركز صحي في اليمن توقفت بسبب نقص الأموال. وحتى الآن لم يتم استلام سوى مليار دولار أمريكي من المبلغ المطلوب البالغ 3.2 مليار دولار أمريكي. والأيام القادمة تبدو غامضة.

في حين أن السعودية – لاعب رئيسي في الحرب التي دامت خمس سنوات والتي مزقت الأمة- قد وقعت صفقات لتقديم 200 مليون دولار إضافية كمساعدات لليمن من خلال الأمم المتحدة، فإن المساعدة غير مؤكدة بقدر ما هي هزلية. على سبيل المثال، من أصل 500 مليون دولار أمريكي كانت قد أعلنت عنها السعودية في وقت سابق من هذا العام لليمن، لم تتلق الأمم المتحدة حتى الآن سوى 23 مليون دولار أمريكي كما كشفت عنها المنظمة لشبكة سي إن إن. ولا يمكن لأحد أن ينكر أن الحصار الذي تقوده السعودية على اليمن كان له آثار اقتصادية كارثية على البلاد في المقام الأول. بالطبع، الدول الأخرى تتعهد بتقديم الأموال. ولكن هل ستكون هذه الأموال كافية وحتى هل يتم تسليمها في الوقت المناسب؟.

في الوقت الحالي، مع تضاؤل المساعدات في أعقاب الأزمة الإنسانية في اليمن، يشاهد العالم شبح المجاعة والموت والدمار يتكشف أمام أعينهم ببطئ. بعد كل شيء، هذا يحدث على بعد أميال عديدة من منازلنا. كل دولة لديها مشاكلها الخاصة للتعامل معها، الاقتصادية، والمجتمعية، وبالطبع تفشي كوفيد -19 الذي سرق الأضواء. إذن ما الذي يقتل هؤلاء الأطفال، الأطفال الذين لم يولدوا بعد، يموتون في بلد آخر. إنهم أطفال آخرون، أطفال لم نرهم ولم نرعاهم أو نحتضنهم من قبل. وهناك الكثير منهم من حيث العدد لدرجة أنهم شبه مجهولي الهوية، أو ربما يبدون متطابقين: نفس العيون المجوفة، نفس الضلوع البارزة من خلال الصدر، نفس العظام تخرج من أكتافهم. بالنسبة لأولئك المحظوظين، يتم توصيل الأنابيب الطبية الى أنوفهم، أو دفع قسطرة ملحية وريدية في أيديهم. بالنسبة للبقية، هناك مكان واحد فقط يذهبون إليه، تحت ستة أقدام من الارض.

لكن ماذا في ذلك؟ طالما أطفالنا يتغذون جيدًا وسعداء، من يهتم بما يحدث لأطفال اليمن!.

* المادة الصحفية تم ترجمتها حرفيا من المصدر وبالضرورة لا يعبر عن رأي الموقع.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)