من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صحيفة "لاكسبرس الفرنسية".. في اليمن حفارو القبور غارقون في وفيات كوفيد-19..

الإثنين, 19-أبريل-2021
صعدة برس - وكالات -
في المنطقة الجبلية من محافظة تعز، المدينة اليمنية الثالثة التي دمرتها الحرب، تنتظر عشرات المقابر المحفورة حديثا, دفن العدد المتزايد من ضحايا جائحة الفيروس التاجي.

تحتضن مقبرة السعيد, موكب دائم للرجال، ومعظمهم لا يرتدون أقنعة أو قفازات، يحملون التوابيت على طول الذراع وأحيانا بواسطة الشاحنات.

رسميا, سجلت اليمن التي يبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة, أكثر من 4700 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، بما في ذلك 946 حالة وفاة, في ظل غياب الاختبارات والإحصاءات الدقيقة في هذا البلد الذي وجد نفسه فريسة سهلة للوقوع في مستنقع الفوضى والدمار.

تخوض الحكومة اليمنية المدعومة من قبل دول التحالف العربي العسكري بقيادة المملكة العربية السعودية حرباً منذ أكثر من ست سنوات ضد الحوثيين الذين يتلقون الدعم من إيران, بعد أن تمكنوا من بسط سيطرتهم على أجزاء شاسعة من المناطق الشمالية من البلد, بما في ذلك العاصمة صنعاء, أواخر سبتمبر من العام 2014.

يكافح سكان مدينة تعز الواقعة في الجهة الجنوبية الغربية من البلد, الذين يعيشون في ظل الحصار منذ سنوات، ارتفاع في معدل عدد القتلى, حيث تعيش هذه المدينة اليوم تحت التهديد المستمر للهجمات الحوثية, وبالتالي, لا يمكنهم حفر القبور إلا بسرعة لدفن موتاهم.

قال شعبان قائد, وهو المسؤول على المقبرة, لوكالة الصحافة الفرنسية:”نحن نستقبل في اليوم الواحد ما يقرب من تسع إلى عشر جثث”, ونتيجة لذلك, اضطررنا لذهاب إلى السوق للبحث عن متطوعين لمساعدتنا قبل أن نستسلم لاستخدام الجرافة للقيام بالعمل, كما يقدم الأطفال حافي القدمين باستخدام المجرفة اليدوية المساعدة قدر استطاعتهم”.

أبعد قليلا, تجري مراسم جنازة يقيمها بعض الرجال الذين يرتدون ملابس تقليدية في زاوية من المقبرة, في حين لا تزال آلة الحفر تعمل على حفر قبور جديدة.

وفي أماكن أخرى، تتجمع النساء اللواتي يرتدين ملابس سوداء حول أحد القبور, يتلون آيات من القرآن.

“الإهمال والفشل”

وفقا لتقارير الصادرة عن الأمم المتحدة، فقد ارتفع معدل عدد الإصابات في هذا البلد الفقير و الواقع في شبه الجزيرة العربية بأكثر من الضعف في الأسابيع الأخيرة مقارنة بالفترة التي شهدت بداية انتشار الوباء, حيث يسجل اليمن حوالي 100 حالة جديدة يومياً.

وبالنظر إلى الافتقار إلى الفحص اللازم والتأخير في الحصول على الأدوية اللازمة والصعوبات التي يواجهها السكان المدنيون في الوصول إلى المراكز الصحية، تعتقد الأمم المتحدة أن التقييم الرسمي لا يعكس الواقع.

ربما كانت هذه الأرقام أعلى بكثير في اليمن الذي انهار نظام الرعاية الصحية فيه, والذي يشهد، وفقا للأمم المتحدة، أسوأ أزمة إنسانية في العالم من صنع الإنسان.

كتب على لافتات رفعها المتظاهرون أمام المقبرة “لماذا لا تفعل الحكومة أي شيء لوقف انتشار الوباء؟” و”من يتحمل مسؤولية الكارثة الصحية في تعز؟”.

ومن جانبه, قال أحمد البكاري، وهو من سكان المدينة “هناك إهمال وفشل من جانب الحكومة التي لا تؤدي دورها كما ينبغي, ففي الموجة السابقة (من التلوث)، لم تكن التدابير بالفعل على مستوى الكارثة, ويبدو أن الموجة الثانية أشد قسوة, وفي المقابل, فإن السلطات لا تحمي حياة الناس، كما يتوجب عليها”.

تسلم اليمن في الأسبوع الماضي دفعة أولى من لقاحات “- AstraZeneca أسترازينيكا” المضاد للأجسام من خلال آلية كوفاكس للمساعدات الدولية, حيث بلغت 360 ألف جرعة، بعد أن دعت لجنة حكومية إلى “حالة الطوارئ الصحية” و “حظر التجول الجزئي”.
(صحيفة” لاكسبرس – le xpress ” الفرنسية- ترجمة: أسماء بجاش, الإدارة العامة للترجمة والتحرير الأجنبي “سبأ”)
* المادة الصحفية تم ترجمتها حرفياً من المصدر وبالضرورة لا تعبر عن رأي الموقع

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس - خاص
تهمك.. معلومات هامة عن مرض"فيروس كورونا"
صعدة برس
يمن موبايل توزع أرباح المساهمين بنسبة 35 %للعام 2020م
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2021 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)