من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - خبراء.. لا حل عسكري للحرب في اليمن والحرب بالوكالة يجب أن تنتهي..

السبت, 08-مايو-2021
صعدة برس - وكالات -
بيان صحفي- يوروميد مونيتور
نظم مرصد حقوق الإنسان الأورومتوسطي ندوة عبر الإنترنت لمناقشة نهج الاتحاد الأوروبي تجاه الحرب في اليمن. أدار الندوة على الإنترنت محمد شحادة ، رئيس البرامج والاتصالات في الأورومتوسطي ، وقد استهلها بملاحظات من عبد الجليل شايف ، رئيس جمعية أصدقاء جنوب اليمن. “الحرب في اليمن ليست بالضرورة حرباً بين اليمنيين ، إنها أيضاً حرب بالوكالة على المستويين الإقليمي والدولي على الأراضي اليمنية. ليس هناك حلاً عسكرياً لهذا الصراع ، ومن ناحية أخرى فإن استمرار الحرب لن يؤدي إلا إلى زيادة معاناة الشعب اليمني “.

يجب أن يركز النهج أيضاً على الضغط الاقتصادي والضغط المستهدف على النخب المستفيدة من الحرب. صحيح أن المستفيدين الوحيدين من هذه الحرب هم الحوثيون. لكن يلعب الاتحاد الأوروبي دوراً حيوياً في عملية السلام من خلال طرح مبادرات جديدة لإنهاء الحرب في اليمن والنجاح فيما فشل به الآخرون “.

قدم الشايف خطة لإنهاء الحرب في اليمن ، تشمل ثلاث مراحل ، وتنتهي بمذكرة يقرر فيها اليمنيون ما إذا كانوا يريدون نظام اقليمين بنفس السياسة الخارجية والسياسات الدفاعية أو حل الدولتين كما كان الحالة قبل عام 1990.

وأشار الشايف إلى أن المرحلة الأولى (2021-2022) تهدف إلى الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار ويجب أن تشمل فرض عقوبات على كل من يستفيد من الحرب. ويجب أن تحل التنمية الاقتصادية محل المساعدات الإنسانية في منطقتي الشمال والجنوب.

تقترح المرحلة الثانية (2022-2025) حلاً من منطقتين او اقليمين: منطقة في الشمال وأخرى في الجنوب لكل منها برلمانها وأحزابها السياسية والمديرين التنفيذيين والوزارات والسلطات التشريعية والقضائية والميزانية وقوى الأمن الداخلي و الشرطة. ستكون الإدارة المركزية مسؤولة عن الدفاع والسياسة الخارجية وتخصيص حصة عادلة من الإيرادات الوطنية للمنطقتين.

أما بالنسبة للمرحلة الثالثة (2025-2030) ، فسيتم إجراء استفتاء وطني ، واحد في الشمال والآخر في الجنوب ، لتقرير ما إذا كان سيتم اختيار دولتين مستقلتين أم لا (كما كان الحال قبل عام 1990) أو الاستمرار في الحل القائم بمنطقتين.

وانضم إلى المناقشة شاول تاكاهاشي ، أستاذ حقوق الإنسان ودراسات السلام في جامعة أوساكا يوغاكوين ، في أوساكا ، اليابان وموظف سابق في الأمم المتحدة ، عاش في فلسطين لمدة خمس سنوات كنائب لرئيس مكتب وكالة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. . وأشار تاكاهاشي إلى أن الحرب في اليمن ليست أزمة إنسانية ، لكنها أكثر من ذلك بكثير هي “أزمة حقوق إنسان”. وأضاف أنه يجب عدم استهداف الأهداف المدنية مطلقاً ، وحتى عند استهداف المقاتلين ، يجب الموازنة بين الخسائر المحتملة في الأرواح والفائدة العسكرية. يجب أن يكون الحل سياسياً يضمن العدالة واحترام حقوق الإنسان. لقد اتسم الصراع في اليمن بهذه الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني “.

لقد قدم الاتحاد الأوروبي أسلحة لأطراف النزاع تُستخدم في انتهاك القوانين المتعلقة بالحرب. تتحمل هذه الدول مسؤولية بموجب القانون الدولي “. تشير معاهدة تجارة الأسلحة ، التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2014 وصدقت عليها جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، إلى أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون على دراية بكيفية استخدام الأسلحة التي باعها لدول العالم الثالث في أكبر جريمة مسجلة ضد الإنسانية. . لم يعد من الممكن إنكار ما يحدث في اليمن.

كما دعا تاكاهاشي إلى ضمان احترام قوانين الحرب ، وكيف أنه من الصعب القول بأن هذه القوانين تحظى بالاحترام عند استخدام الأسلحة لانتهاك حقوق الإنسان في دول مثل اليمن. واختتم تاكاهاشي حديثه بضرورة قيام الشركات بضمان عدم استخدام أي أسلحة مصنعة لانتهاك حقوق الإنسان.

وتطرق فرانسوا بورغا وهوعالم سياسي ، والرئيس السابق للمركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية في صنعاء (CEFAS 1997-2003). إلى دور الاتحاد الأوروبي في اليمن ومسؤولية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المتورطة في الحرب.

وأشار بورغا إلى أن الصراع في اليمن تم تدويله على المستوى الإقليمي والعالمي. ومن المعروف محلياً في اليمن أن الحوثيين يشعرون أنهم لم يحصلوا على حصتهم العادلة من السلطة. ولقد قمع صالح الحوثيين. من المهم أن نقول إن المملكة العربية السعودية قبل محمد بن سلمان ، لم تتحرك ضد تحرك الحوثيين نحو صنعاء. “لأن الحوثيين كانوا سيقللون من أهمية الإصلاح المناصرين لمنصور هادي”.

وعلى الصعيد الداخلي بشكل أو بآخر ، ومع نشاط الإماراتيين ، ستكون هناك جبهة أخرى تسمى شمال – جنوب ، بإضافة إلى ظهور تنظيم القاعدة مع ضعف الدولة المركزية “.

حدث تدويل الصراع في عام 2015 عندما شكل السعوديون والإماراتيون تحالفاً في اليمن. تم ربط هذا جزئياً بمحمد بن سلمان ، الذي أراد الظهور كرجل قوي. النفوذ السعودي في اليمن ذا شقين مالي وديني. وانضم الإماراتيون إلى أجندة غريبة. كانت العائلة المالكة في الإمارات العربية المتحدة في الأصل في اليمن وقامت بتمويل سد مأرب. ويعتقد مراقبون أن الإماراتيين يريدون استعادة إمبراطوريتهم التي هي أكبر من الإمارات الصغيرة في الصحراء. هناك نوع من المواقف الإمبريالية السائدة في الإمارات منذ عام 2015 حتى الوقت الحاضر “.

وخلص إلى أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة دعمتا التحالف السعودي والإماراتي في اليمن لسببين. الأول هو أن لديهم المال لشراء الأسلحة والثاني هو أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مرتبطان بكتلة إقليمية كانت مناهضة للثورة في أعقاب الربيع العربي. وهذا يشمل أيضاً تونس ومصر وليبيا ، وهو ما يلبي توقعات بعض الأنظمة في أوروبا التي لديها أيديولوجية يمينية.

“إن الحظر البحري المفروض على الشمال هو السبب الرئيسي للكارثة الإنسانية في اليمن اليوم”.

والقى هانز لاميرانت ، خبير قانوني وباحث في منظمة السلام البلجيكية Vredesactie (حركة السلام) ، الضوء على تجارة الأسلحة بناءً على مشاركته في التقاضي الاستراتيجي ضد صادرات الأسلحة. وأشار إلى أن “الواقع هو أن المملكة العربية السعودية ودول أخرى بدأت في التدخل في اليمن منذ عام 2015 ، والحقيقة أن هذه الدول لم تفعل ذلك دون أن تكون قادرة على تزويد قدراتها العسكرية من خلال التجارة الدولية”.

تمتلك المملكة العربية السعودية ميزانية عسكرية مماثلة لميزانية روسيا والمملكة المتحدة ، لكن الفارق الكبير هو أن روسيا تمتلك في الغالب صناعة عسكرية داخلية ، بينما يتعين على المملكة العربية السعودية تزويد جيشها من الخارج ، مما يعني أن الدول التي تبيعها أسلحة لديها تأثير كبير عليهم ومسؤولية أكبر “.

وأشار لاميرانت إلى أنه بالنظر إلى مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، وهما اللاعبان العسكريان الرئيسيان في اليمن ، حصلا على أسلحتهما من المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تصنيع بعض قطع غيار الطائرات الحربية المستخدمة في الحرب في فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة ، ولا تزال الدول البائعة تلعب دوراً في صيانة هذه الطائرات. وأضاف أن الطيارين السعوديين تم تدريبهم في المملكة المتحدة.

وخلص إلى أن الشكل الحالي للحصار ينتهك القانون الدولي الإنساني.

وكان هناك اتفاق عام بين المتحدثين على عدم وجود حل عسكري للصراع في اليمن ، وأن اليمنيين فقط هم من يستطيعون الوصول إلى تسوية للصراع الدائر دون تدخل دولي.

الندوة عبر الإنترنت هي جزء من جهود المراقبون الأورومتوسطي لتسليط الضوء على الصراع الدائر في اليمن ، والذي أودى بحياة مئات اليمنيين في الأيام القليلة الماضية بعد اندلاع القتال حول مأرب. إنه جزء من عمل الأورومتوسطي لكشف أطراف النزاع وطرح خطة لإحلال السلام في اليمن الذي ما يزال في حالة حرب منذ سنوات.


* المادة الصحفية تم ترجمتها حرفياً من المصدر وبالضرورة لا تعبر عن رأي الموقع
(موقع” Scoop”اسكووب، الاخباري، في نيوزيلاند، ترجمة: انيسة معيض-سبأ)

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)