من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - يخرجون من مصر أفواجاً (7) آلاف طبيب يهاجرون سنوياً..

الإثنين, 28-مارس-2022
صعدة برس - وكالات -
ببساطة وهدوء يلفتان الانتباه تحدّث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قبل أيام، عن هجرة الأطباء من مصر للعمل في الخارج، قائلاً إنهم يهاجرون من أجل البحث عن حياة أفضل ورواتب جيدة وهو أمر لن يستطيع أن يوفره لهم في مصر.

كلمات الرئيس المصري تسببت في حالة ذعر لدى المعنيين بالأمر في نقابة الأطباء، لأنها تعني ببساطةٍ أن الدولة لن تقوم بأي محاولة للإبقاء على الأطباء في بلدهم، وأنها ممثلة برأس الدولة شخصياً لا تمانع هجرة الأطباء للخارج بحثاً عن الحياة الأفضل التي يقول الرئيس إنه لا يستطيع توفيرها لهم.

كلمات الرئيس المصري جاءت في وقت تذكر فيه سجلات النقابة العامة للأطباء بمصر تزايد هجرة الأطباء، خصوصاً الشباب منهم، للعمل بالخارج، سواء في الدول العربية، خاصةً في منطقة الخليج العربي، أو في أوروبا وأستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تشير أحدث إحصائية إلى وجود ما بين 120 و150 ألف طبيب مصري يعملون بالخارج في الوقت الحالي، فيما تُظهر دراسة أعدّها المجلس الأعلى للجامعات والمكتب الفني لوزارة الصحة المصرية، في منتصف يونيو/حزيران 2019، أن القوة الحالية للأطباء داخل مصر لا تتجاوز نسبة 38%، من القوى الأساسية المرخص لها بمزاولة المهنة.

إحصائية لنقابة الأطباء قالت إن قرابة 7 آلاف طبيب يهاجرون سنوياً، منهم ما لا يقل عن 3000 طبيب يستقيلون من العمل الحكومي بسبب الإجراءات التعسفية ضد الأطباء، والتي يعاني منها الخريجون بشكل أكبر، بينما لا يزيد عدد خريجي كليات الطب في مصر والتي يصل عددها إلى 38 كلية ما بين حكومية وخاصة، على 9 آلاف طبيب، ما يجعل التوقعات بخصوص المستقبل متشائمة للغاية.
ولا يزيد راتب الطبيب المصري عند بداية التعيين على 2500 جنيه (155 دولاراً)، يرتفع عند الحصول على درجة الماجستير إلى 4 آلاف جنيه (250 دولاراً)، فيما يحصل بعد حصوله على الدكتوراه على نحو 5 آلاف جنيه (315 دولاراً).

لماذا يهاجر الأطباء من مصر؟! سؤال تبدو إجابته معروفة للمتابعين والمصريين، ومن لم يعرف الأسباب مسبقاً فلعله بات يعرفها الآن بعد تصريحات رئيس الجمهورية المصري بأن الأطباء يهاجرون بحثاً عن رواتب أفضل ومعاملة أحسن من تلك التي يلاقونها في بلادهم.. لكن يبقى السؤال الآخر عن الدول التي يوجد فيها هؤلاء الأطباء المصريون وما هي التخصصات التي تجذب الدول الخليجية والغربية لقبول الأطباء المصريين؟!

* عدد الأطباء المصريين في السعودية يناهز عدد المسجلين في وزارة الصحة المصرية!

يقول عضو سابق بنقابة الأطباء المصرية لـ”عربي بوست”، إن المملكة العربية السعودية هي أكثر الدول التي يوجد بها أطباء مصريون، حيث يوجد هناك عدد يناهز عدد الأطباء العاملين في وزارة الصحة المصرية!

إذ يبلغ عدد الأطباء المسجلين في وزارة الصحة المصرية 57 ألف طبيب وفقاً للإحصائيات المتوافرة التي تعود إلى عام 2020، بينما يصل عدد الأطباء العاملين في السعودية إلى 50 ألف طبيب وأيضاً وفقاً لأحدث الإحصائيات المتوافرة، لكنه توقع أن يكون هذا العدد قد ارتفع في العامين الأخيرين بسبب الصعوبات المتزايدة التي يعانيها الأطباء في مصر والتي زادت وتيرتها حدة بسبب جائحة كورونا، مقابل الإغراءات التي تقدمها الدول المختلفة ومنها السعودية لهؤلاء الأطباء لسد النقص في الكادر الطبي بتلك الدول، وربما نصل إلى يوم لا نجد فيه أطباء في مصر!

وأضاف المصدر أن الكارثة في سفر الأطباء المصريين للعمل بالسعودية أو غيرها من الدول الخليجية أن من يسافرون من فئات الاستشاريين والمتخصصين، لأن تلك الدول تقلّص فرص العمل المتوافرة للأطباء الشباب من غير السعوديين، وهو ما يعني ببساطةٍ أن خيرة الأطباء المصريين المتخصصين موجودون في السعودية والإمارات والكويت وغيرها من دول الخليج، بينما تعاني المستشفيات الحكومية المصرية من نقص حاد في بعض التخصصات، مثل المخ والأعصاب.

ونقلت تقارير صحفية عن صفحة “علشان لو جه ميتفاجئش” على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تسريباً من خطاب صادر عن وزارة الصحة، يشير إلى أن عدد جراحي المخ والأعصاب العاملين في الوزارة على مستوى الجمهورية يبلغ 98 طبيباً فقط.
وقال العضو إن رواتب الاستشاري المصري في السعودية تتراوح بين 25 و30 ألف ريال (بين 110 و135 ألف جنيه مصري)، بينما يحصل من عمله الحكومي في مصر على راتب لا يزيد بأي شكل على 5000 آلاف جنيه، مما يضطره إلى العمل في أكثر من مستشفى أو افتتاح عيادة خاصة به، وهذا يعني أن عليه العمل لمدة تصل إلى 16 ساعة يومياً، وهو أمر قد يستطيع تحمله وهو في سن الشباب، أما حين يتجاوز الأربعين من عمره يكون العمل كل هذه الساعات أمراً مرهقاً للغاية.

وتفيد دراسة أعدتها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بعنوان (واقع القوى العاملة الصحية السعودية خلال السنوات العشر القادمة 2018-2027)، بأن عدد الأطباء السعوديين وغير السعوديين المتخصصين وغير المتخصصين حالياً 93966 طبيباً وطبيبة، منهم 25249 سعودياً مقابل 68717 غير سعودي، ووفقاً للدراسة فإن نسبة الأطباء المصريين العاملين في المملكة تصل إلى 72% من إجمالي عدد الأطباء الأجانب العاملين هناك.

وأشارت الدراسة إلى أن أغلب الأطباء غير السعوديين من فئة الاستشاريين، حيث يصل عددهم إلى 40688، فيما تتوزع تخصصات هؤلاء الأطباء بين الطب الباطني والجراحة العامة والنساء والتوليد وطب الأسرة، وكذلك التخدير، وجراحة المخ والأعصاب.

* كندا تنافس الولايات المتحدة في جذب الأطباء المصريين الشباب

المفاجأة التي كشف عنها مسؤول بوزارة الصحة المصرية، هي أن موجة الهجرة الجديدة في أوساط الأطباء الشباب تتجه نحو كندا والولايات المتحدة الأمريكية اللتين تتنافسان على جذب هؤلاء الأطباء، بسبب النقص الحاد في الكادر الطبي بالبلدين، وقال إن أمريكا فتحت أبوابها على مصراعيها منذ بداية العام الماضي بعدما كانت تضع العديد من القيود على سفر الأطباء المصريين في فترة الرئيس السابق ترامب، وذلك لسد العجز المتوقع في أعداد الأطباء العاملين هناك، حيث يتوقع أن تعاني الولايات المتحدة من نقص يصل إلى 122 ألف طبيب بحلول العام 2032، وفق تقرير نشرته عام 2019 جمعية كليات الطب الأمريكية.
وقدّر المسؤول عدد الأطباء المصريين الموجودين في الولايات المتحدة حتى الآن بنحو 25 ألف طبيب، أغلبهم من الشباب الذين يعملون في الرعاية الأولية وهي أحد أكثر القطاعات الطبية التي تعاني نقصاً في أمريكا.

وأضاف قائلاً إن هناك منافسة على جذب الأطباء الأجانب، ومنهم المصريون، للعمل في كندا التي تقدم مميزات أفضل من أمريكا مثل راتب أعلى وعدد ساعات أقل وتسهيلات أكبر في الحصول على الجنسية، حيث يتراوح راتب الطبيب الشاب في أمريكا بين 15000 و25000 دولار، بينما يمكن أن يصل إلى 50 ألف دولار في كندا، وقدّر المسؤول عدد الأطباء المصريين العاملين بكندا في الوقت الحالي بنحو 12 ألف طبيب، أما التخصصات المطلوبة هناك فأهمها الرعاية المركزة والطوارئ والأمراض المتوطنة.

* نقص الكادر الطبي يدفع لتخفيف القيود على عمل الأطباء المصريين في الإمارات

تشير إحصائيات غير رسمية حصل عليها “عربي بوست” من موظف مصري في وزارة الصحة الإماراتية، إلى أن عدد الأطباء المصريين الذين يعملون في دولة الإمارات العربية يصل إلى 10 آلاف طبيب من أصل 22 ألف طبيب يعملون هناك في المجمل، وتتوزع تخصصاتهم بين العيون والطوارئ، إضافة إلى بعض التخصصات النادرة مثل قلب الأطفال والباثولوجي والعناية المركزة، بسبب أن الأطباء المواطنين يميلون إلى التخصصات السهلة مثل التجميل والباطنة.
وأفاد الموظف بأن الإقبال على توظيف الأطباء المصريين زاد في الأعوام الأخيرة، بعدما كشفت جائحة كورونا عن نقص في الكادر الطبي بالدولة، مشيراً إلى أن الأطباء المصريين أكثر كفاءة من غيرهم من الجنسيات العربية وأقل تكلفة من الأطباء الغربيين، حيث تتراوح رواتب المصريين بين 25 و70 ألف درهم شهرياً، في حين أن نظراءهم من الدول الغربية يتقاضون ما بين 100 و250 ألف درهم شهرياً، حسب التخصص والدرجة.

يذكر أن عدد الأطباء المصريين في دولة الإمارات ظل محدوداً حتى وقت قريب، بسبب تعقيدات الحصول على شهادة ممارسة المهنة من المجلس الطبي في الإمارات الذي كان يشترط خضوع الأطباء المصريين لاختبارات، نتيجة عدم اعترافه بالشهادات المصرية، لكن هذا الأمر- كما يبدو- تغير في السنوات الأخيرة، بسبب نقص الكادر الطبي هناك.

* أكثر من 8000 طبيب مصري في بريطانيا والطوارئ أكثر التخصصات طلباً

طبيب مصري، يعمل حالياً في المملكة المتحدة، قال لـ”عربي بوست”، إن هناك زيادة مطردة في أعداد الأطباء المصريين بإنجلترا وبقية الدول التابعة للمملكة مثل ويلز وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية، حيث يزيد عدد الأطباء في إنجلترا فقط على 8000 آلاف طبيب، نصفهم على الأقل من الشباب، وهؤلاء توافدوا على بريطانيا من مصر في الأعوام الثلاثة الأخيرة نتيجة الصعوبات المتزايدة التي تواجههم في مصر سواء الوظيفية أو المعيشية.

وأضاف أن “العدد الدقيق غير متوافر حتى الآن، وقد كانت هناك محاولة جادة من الدكتور هشام خليل، قنصل مصر العام السابق في لندن، لإنشاء قاعدة بيانات لجميع الأطباء المصريين في بريطانيا تمثل سجلاً لكافة الأطباء وتخصصاتهم بهدف خدمة مصر، لكنه لم يتمكن من إكمالها حسب المعلومات المتوافرة لدينا”، مضيفاً أنه لا يوجد كيان يجمع الأطباء المصريين في بريطانيا، ويعتمدون على المعرفة الشخصية بين بعضهم البعض، وهو ما يقلص حجم المجتمع المتوافر لدى الطبيب طبعاً؛ لكون أن من تجمعه بهم معرفة شخصية لا يتعدون أصابع اليدين.

وعن أبرز التخصصات التي يعمل بها الأطباء المصريون في بريطانيا، قال الطبيب إن أهم وأبرز تخصص هو الطوارئ والعناية المركزة، حيث يوجد نقص كبير بكل مستشفيات بريطانيا العظمى في هذا التخصص، وكانت هيئة الصحة البريطانية تعتمد غالباً في سد هذا النقص على الأطباء الهنود والباكستانيين، لكنها مؤخراً بدأت بفتح الأبواب للأطباء العرب بشكل عام والمصريين بشكل خاص؛ نظراً إلى كفاءتهم من ناحية ولأنهم غير متشددين أو منغلقين اجتماعياً عكس الهنود والباكستانيين، مشيراً إلى أن الأطباء الشباب الذين توافدوا على بريطانيا في الأعوام الثلاثة الأخيرة لم يتخصصوا بعد؛ لكون أغلبهم من حديثي التخرج، لكن هذا لم يمنع من ترحيب بريطانيا بهم؛ نظراً إلى النقص الحاد في أعداد الأطباء بشكل عام منذ بدء جائحة كورونا قبل عامين.

ووفقاً لتقرير صادر عن المجلس الطبي البريطاني GMC عن الأطباء المصريين في بريطانيا، فإن عدد الأطباء المصريين في بريطانيا بلغ 2631 طبيباً عام 2006 ثم ارتفع عام 2017 الى 4003 أطباء، قبل أن يقفز في سنة 2020 إلى 7210 أطباء، ما يعني أنه في آخر 3 سنوات سافر لبريطانيا فقط أطباء مصريون أكثر ممن سافروا في 11 سنة سابقة، وتشير التقديرات بحسب الطبيب المصري المقيم هناك، إلى أن العدد زاد في العامين الأخيرين وتخطى الثمانية آلاف طبيب.

اللي بيدور على أطباء مصر دلوقتي فين يراجع ورايا الأرقام دي الخاصة بالأطباء المصريين في إنجلترا. حتى اليوم 03/04/2020 عدد…

* تصريحات السيسي المحبطة فجّرت موجة هجرة الأطباء للخارج
في العامين الأخيرين!

عضو بنقابة الأطباء قال إن هجرة الأطباء انفجرت في العامين الأخيرين وتحديداً عقب تصريحات متلفزة للرئيس عبد الفتاح السيسي في بداية جائحة كورونا، قال فيها موجهاً كلامه للأطباء: “ما المقابل الذي حصل عليه الأطباء الذين استشهدوا في جائحة كورونا؟ المقابل عند ربنا، لكن إحنا كدولة وكبشر لن نستطيع أن نوفيهم حقهم، ولكن على الأقل الموجودين يقدروا ياخدوا مقابلاً جيداً، ولكننا لن نستطيع أن نصل إلى هذا المقابل في ضوء معدلات النمو السكاني المرتفعة مهما حدث من تقدم”، حيث شعر الأطباء في ذلك الوقت بأن الدولة تتخلى عنهم وأن على كل واحد منهم البحث عن مصلحته بشكل منفرد، خصوصاً بعد نشر العديد من التقارير الصحفية عن الفوارق الهائلة في بدل العدوى بينهم وبين القضاة ورجال الجيش، وكذلك في التعويضات التي تصرف للشهداء من رجال الجيش والشرطة مقابل التعويضات الهزيلة التي تصرف للشهداء من الأطباء، وزاد الوضع سوءاً وفاةُ نحو 276 طبيباً خلال عام تقريباً، جراء الإصابة بالفيروس خلال الموجة الأولى.



وحول خريطة وجود الأطباء المصريين المهاجرين للخارج، قال العضو إنه “لا توجد جهة في مصر تملك مثل هذه الخريطة، لأننا في نهاية الأمر نقيم ببلد يحدث كل شيء فيه بشكل عشوائي وغير منظم، وحتى نقابة الأطباء لا تملك سجلات بحركة الأطباء، خصوصاً أنهم غير ملزمين رسمياً ولا قانونياً، بالإبلاغ عن انتقالاتهم الوظيفية سواء من الحكومة إلى القطاع الخاص، أو من أجل السفر للخارج، لكن ما يحدث أحياناً أن بعض الأطباء الشباب الذين لم يعملوا بشكل رسمي، يضطرون إلى إبلاغ النقابة بسفرهم، لأنهم يحتاجون إلى ورقة من النقابة تسهل عليهم الحصول على إذن العمل بالخارج وهي ورقة ضرورية لعبورهم من مطار القاهرة، أما الأطباء الأكبر سناً فلا يحتاجون غالباً للعودة إلى النقابة، لأنهم يحصلون على الأوراق التي يحتاجونها من الجهات التي يعملون بها”.

* يعملون في تخصصات نادرة

تفيد تقديرات غير رسمية بوجود نحو 4000 طبيب مصري يعملون بقطر في تخصصات نادرة، أبرزها الرعاية المركزة وأمراض القلب وجراحة المخ والأعصاب والأورام، تتراوح رواتبهم بين 35 ألف ريال و60 ألفاً شهرياً، العدد نفسه تقريباً من الأطباء المصريين يعملون في الكويت، بحسب تقديرات غير رسمية من نقابة الأطباء المصرية، تتنوع تخصصاتهم بين الطوارئ، والعناية المركزة، والتخدير، وجراحة المخ والأعصاب، وتتراوح رواتبهم بين ألف و2500 دينار كويتي شهرياً.
هناك أيضاً نحو 2500 طبيب مصري يعملون في فرنسا، تتراوح تخصصاتهم بين الرعاية وأمراض القلب وجراحات المخ والأعصاب، وتتراوح دخولهم بين 2500 و6000 يورو شهرياً، في حين يحصل الأطباء الشباب الذين لم يتخصصوا على راتب أقل قليلاً من الحد الأدنى المذكور.
في ألمانيا يقدر عدد الأطباء المصريين هناك، وفقاً لإحصائيات غير رسمية، بنحو 1549 طبيباً عام 2019 (بزيادة بلغت 188 طبيباً في 2019، مقارنة بزيادة 135 طبيباً في 2018)، ويتراوح الراتب السنوي لهم بين 70 ألف و10000 ألف يورو.
الأطباء المصريين العاملين في ألمانيا حتى نهاية 2019 و مسجليين كأعضاء بنقابات الأطباء الفرعية بولايات ألمانيا ال…





الأطباء المصريين العاملين في ألمانيا حتى نهاية 2019
و مسجليين كأعضاء بنقابات الأطباء الفرعية بولايات ألمانيا ال 16
أسرتنا الكبيرة في ألمانيا زادت 188 زميل جديد في العام 2019 ليصل عددنا 1549 طبيب حتى نهاية 2019
2019 هي تاني أعلى سنة تشهد زيادة عددية في عدد الأطباء المصريين في ألمانيا بعد العام 2014
1285 طبيب حاصلين على التصريح الدائم الألماني لمزاولة المهنة الطبية (أبروباتسيون) منهم 124 طبيب حصلوا عليه في 2019 مقارنة ب
169 طبيب في 2018
145 طبيب في 2017
136 طبيب في 2016
264 طبيب لا يزالون يعملون بالتصريح المؤقت لمزاولة المهنة الطبية (بيروفس ايلاوبنس)
71 طبيب لا يزاولون المهنة الطبية على سبيل المثال (طلعوا معاش – أجازة رعاية أطفال – فقدوا وظائفهم)
1478 طبيب يمارسون المهنة الطبية
1326 طبيب يعملون في مستشفيات
93 طبيب يعملون بوظائف إدارية بالحكومة أو أطباء لدى شركات أو يعملون بالصناعات الدوائية
59 طبيب يعملون في عيادات

توزيعنا على الولايات كالتالي

1. ولاية نوردراين-فيستفالن … 408 طبيب
(بزيادة 43 في 2019 مقارنة بزيادة 26 في 2018 و بزيادة 43 في 2017 و بزيادة 38 في 2016 و زيادة 17 في 2015)

2. ولاية نيدرزاكسن … 291 طبيب
(بزيادة 56 في 2019 مقارنة بزيادة 42 في 2018 و بزيادة 31 في 2017 و بزيادة 28 في 2016 و زيادة 19 في 2015)

3. ولاية بايرن … 163 طبيب
(بزيادة 21 في 2019 مقارنة بزيادة 5 في 2018 و بزيادة 14 في 2017 و بزيادة 8 في 2016 و زيادة 33 في 2015)

4. ولاية بادن فورتمبيرج … 136 طبيب
(بزيادة 23 في 2019 مقارنة بزيادة 27 في 2018 و بزيادة 15 في 2017 و بزيادة 15 في 2016 و زيادة 12 في 2015)

5. ولاية هيسن … 108 طبيب
(بزيادة 3 في 2019 مقارنة بزيادة 13 في 2018 و بزيادة 20 في 2017 و بزيادة 4 في 2016 و زيادة 21 في 2015)

6. ولاية راينلاند بفالتس … 80 طبيب
(بزيادة 22 في 2019 مقارنة بزيادة 7 في 2018 و بزيادة 4 في 2017 و بزيادة 2 في 2016 و زيادة 9 في 2015)

7. ولاية زاكسن … 65 طبيب
(بزيادة 1 في 2019 مقارنة بنقص 5 في 2018 و بزيادة 9 في 2017 و بزيادة 19 في 2016 و زيادة 1 في 2015)

8. ولاية تورنجن … 53 طبيب
(بنقص 6 في 2019 مقارنة بنقص 3 في 2018 و بزيادة 3 في 2017 و بزيادة 5 في 2016 و زيادة 11 في 2015)

9. ولاية براندنبورج … 42 طبيب
(بزيادة 13 في 2019 مقارنة بنقص 9 في 2018 و بزيادة 13 في 2017 و بزيادة 11 في 2016 و بنقص 2 في 2015)

10. ولاية برلين … 40 طبيب
(بزيادة 8 في 2019 مقارنة بزيادة 13 في 2018 و بزيادة 8 في 2017 و بنقص 1 في 2016 و بزيادة 6 في 2015)

11. ولاية بريمن … 35 طبيب
(بزيادة 3 في 2019 مقارنة بزيادة 11 في 2018 و بزيادة 6 في 2017 و بزيادة 6 في 2016 و بنقص 5 في 2015)

12. ولاية زاكسن-أنهالت … 35 طبيب
(بنقص 3 في 2019 مقارنة بزيادة 3 في 2018 و بزيادة 8 في 2017 و بزيادة 3 في 2016 و زيادة 2 في 2015)

13. ولاية شليسفيش-هولشتاين … 33 طبيب
(بزيادة 7 في 2019 مقارنة بزيادة 4 في 2018 و بزيادة 5 في 2017 و بنقص 2 في 2016 و بزيادة 4 في 2015)

14. ولاية ميكلنبورج-فوربومن … 23 طبيب
(بزيادة 2 في 2019 مقارنة بنقص 4 في 2018 و بزيادة 5 في 2017 و بزيادة 6 في 2016 و بدون تغير في 2015)

15. ولاية زارلاند … 23 طبيب
(بنقص 1 في 2019 مقارنة بزيادة 2 في 2018 و بزيادة 1 في 2017 و بدون تغير في 2016 و 2015)

16. ولاية هامبورج … 14 طبيب
(بنقص 4 في 2019 و بزيادة 3 في 2018 و بزيادة 2 في 2017 و بزيادة 4 في 2016 و بنقص 1 في 2015)

أكثر الولايات من حيث زيادة عدد الأطباء المصريين في 2019 هم نيدرزاكسن ثم نوردراين فيستفالن ثم بادن فورتمبيرج

* مقارنة بين محصلات زيادة عددنا في ألمانيا في السنوات
الأخيرة
188 طبيب في العام 2019
135 طبيب في العام 2018
177 طبيب في العام 2017
146 طبيب في العام 2016
125 طبيب في العام 2015
198 طبيب في العام 2014
151 طبيب في العام 2013
140 طبيب في العام 2012
61 طبيب في العام 2011
42 طبيب في العام 2010



أعلى سنين شهدت زيادة عددية في عددنا 2014 ثم 2019 ثم 2017


هناك أيضاً ما يقرب من 1200 طبيب مصري يعملون في أستراليا، أغلبهم من الشباب حديثي التخرج الذين لم يتخصصوا بعد، ويعملون هناك كأطباء طوارئ ومساعدي أطباء لحين استكمال دراساتهم التخصصية، ويحصل الطبيب الشاب هناك على نحو 80 دولاراً في الساعة، ما يعني أنه في جدول عمل يستمر 8 ساعات يومياً لمدة 22 يوماً في الشهر سيتجاوز راتبه 14 ألف دولار شهرياً.
أما بقية الأطباء فينتشرون بأعداد قليلة لا تزيد على عشرات في بعض الدول الأوروبية مثل هولندا ورومانيا وروسيا، وكذلك العديد من الدول الإفريقية خصوصاً في غرب القارة مثل غانا والسنغال والكاميرون وغينيا الاستوائية ونيجيريا، بجانب بعض الدول العربية مثل ليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا، وهناك أطباء يعملون في نيوزيلندا بأقصى جنوبي الكرة الأرضية، وبعض الدول في شرق آسيا مثل ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا.

*المصدر: عربي بوست

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس - خاص
شاهد.. اليمن تستعد لاستقبال المولد النبوي الشريف
صعدة برس
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
يمن موبايل توزع أرباح المساهمين بنسبة 35 %للعام 2020م
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)