من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كيف استطاع الظاهر بيبرس فتح أنطاكية؟..

الأربعاء, 13-أبريل-2022
صعدة برس - وكالات -
كان أول فتح لمدينة أنطاكية (تتبع حالياً تركيا) في عهد الخلافة الراشدة، تحديداً في زمن سيدنا عمر بن الخطاب، عندما فتحها المسلمون عقب معركة اليرموك بقيادة أبي عبيدة بن الجراح، فكانت من أوليات المُدن التي دخلت الإسلام بشكل مبكر، وبقيت كذلك حتّى سقطت في أيدي الصليبيين سنة 491 للهجرة.

أهمية أنطاكية لدى الصليبيين!
أنطاكية هي مدينة كبيرة تقع غربي مدينة حلب قرب مصب نهر العاصي بالبحر المتوسط، وكانت تعادل مدينة قسطنطينية من حيث المساحة والثراء.

كان لأنطاكية أهمية بالغة لدى الصليبيين، بحكم موقعها الواصل بين بلاد الشام وبلاد الروم، إضافة إلى أهميتها الدينية لاحتوائها على كنيسة القديس بطرس التي تُعَدُّ من أقدم الكنائس المسيحية التي تتكون من كهف منحوت بالجبل.

كما تشتهر مدينة أنطاكية بأنها من المدن المقدسة لدى العالم المسيحي؛ إذ إن لأنطاكية أهمية كبيرة لدى المسيحيين في الشرق، فهي أحد الكراسي الرسولية إضافة إلى روما والقسطنطينية والقدس.

كما أنّ طوائف السريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس والسريان الكاثوليك والروم الكاثوليك والسريان الموارنة، جميعها تطلق بطاركتها اسم “بطريرك أنطاكية”، إضافة إلى أنّه في أنطاكية أطلق على المسيحيين لقب مسيحيين أول مرة.

عندما أعاد الصليبيون السيطرة على أنطاكية في عام 1098، بعد الحملة الصليبية الأولى، أزالوا فيها كل الآثار الإسلامية التي بها، حتى إنهم حولوا مساجدها إلى كنائس.

كما أنهم اهتموا بتحصينها بشكل جيد من خلال بناء سور طوله نحو 12 كيلومتراً، يحتوي على 136 برجاً داخلها 24 ألف شرفة، وهو ما جعلها حصينة بشكل كبير على استعادة المسلمين لها حتى جاء الظاهر بيبرس.

بعد مقتل السلطان سيف الدين قطز، اتفق أمراء المماليك على اختيار الظاهر بيبرس سلطاناً على مصر في العام 1260، والذي بدأ على الفور في إرساء الاستقرار في بلاد مصر والشام التي عُين عليها، كما عمل على تقوية الجيش ومده بالسلاح وتحصين مناطق حدوده.

وعندما رأى الظاهر بيبرس أن الأمور باتت مستقرة، بدأ يفكر في مواجهة الصليبيين لاسترجاع البلاد الإسلامية، فبدأ بفتح المدن واحدة تلو الأخرى.

ففتح قيسارية وأرسوف وصفد، ثم أخذ الكرك ويافا وتلتها طرابلس، ثم فتح حصن الأكراد قرب حمص، وبذلك بات طريقه ممهداً نحو مدينة أنطاكية.

بعد ذلك وصل الظاهر بيبرس وجيوشه إلى مدينة أنطاكية في رمضان العام 666 هجرية، 1268 ميلادية، وقد كانت المدينة في ذلك الوقت مُستعمرة من قبل الصليبيين منذ نحو 170 عاماً.

وهناك استطاع بيبرس عزل أنطاكية عن بقية المدن وقطع كل الإمدادات عنها، من خلال تقسيم جيوشه إلى 3 فرق وزعها حول المدينة ليحكم حصارها ويمنع وصول المدد إليها من البر والبحر.

حاول بيبرس أن يفتح المدينة بشكل سلمي، لكن محاولاته باءت بالفشل بسبب رفض الصليبيين، فشنَّ الظاهر هجوماً على المدينة كان في اليوم الرابع من رمضان 1268، من خلال تسلق قواته أسوار المدينة، وتمكنوا من فتحها في اليوم التالي، إذ لم يستطِع الصليبيون المقاومة، بسبب شدة الحصار وقوة المهاجمين، وبذلك عادت أنطاكية إلى أيدي المسلمين من جديد.

ماذا قال المؤرخون عن فتح أنطاكية؟
وعن فتح أنطاكية قال المؤرخ خاشع المعاضيدي في كتابه “تأريخ الوطن العربي والغزو الصليبي”: “وقد كان سقوط تلك الإمارة الصليبية حدثاً مهماً في تاريخ الحروب الصليبية، فقد انقطعت صلة الصليبيين في طرابلس وعكا بأرمينيا الصغرى، وبذلك غدت مصالح الصليبيين في الشام مهددة بشكل مباشر، ولم يبقَ أمامهم سوى مملكة قبرص الصليبية”.

أما الكاتب محمود الشلبي فقد قال في كتابه “حياة الملك الظاهر بيبرس”: “في يوم السبت رابع رمضان المعظم زحفت العساكر، وأطافت بالمدينة والقلعة، وقاتل أهلها قتالاً شديداً ذريعاً، وجاهدهم المسلمون جهاداً عظيماً، واجتمع نحو القلعة منهم نحو 8 آلاف منهم، وكان بها مئة ألف أو يزيدون”.

في حين قال الفقيه والأديب والقاضي السوري علي الطنطاوي في كتابه “رجال من التاريخ” واصفاً الظاهر بيبرس: “أخذ البلاد وهي أوصال مقطعة، تحكمها حكومات فاسدة شريرة، ويعيث العدو فيها، ويملك أطرافها، وتركها وهي حكومة واحدة قوية، تشمل سوريا ومصر والنوبة والحجاز وأطراف العراق، وكان يطمع في أكثر من ذلك، في أن يعيد توحيد البلاد الإسلامية كلها”.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس - خاص
شاهد.. اليمن تستعد لاستقبال المولد النبوي الشريف
صعدة برس
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
يمن موبايل توزع أرباح المساهمين بنسبة 35 %للعام 2020م
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)