من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - لقاء تشاوري مع الجامعات الأهلية لمناقشة سياسة القبول والتنسيق للعام 1444هـ..

الثلاثاء, 14-يونيو-2022
صعدة برس - وكالات -
ناقش لقاء تشاوري عقد اليوم برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، وضم رؤساء الجامعات الأهلية المواضيع المتعلقة بسياسة التنسيق والقبول للعام الجامعي 1444هـ.

واستعرض اللقاء الذي ضم نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، وقيادات الوزارة ومجلس الاعتماد الأكاديمي ومركز تقنية المعلومات، الصعوبات والإشكاليات التي تواجه عملية التنسيق والقبول والحلول والمعالجات المقترحة.

أشار وزير التعليم العالي إلى دور الاتحاد الجامعات الأهلية في مساندة جهود الوزارة في تنفيذ متطلبات المعايير الأكاديمية وتجويد العملية التعليمية.

وأكد أن الجامعات الأهلية والخاصة تمثل رديفا أساسيا للتعليم الحكومي وتحظى بالاهتمام والتشجيع وتقديم كافة التسهيلات التي تمكنها من الاستمرارية خاصة الجامعات التي صمدت خلال العدوان وكذا التي تم افتتاحها في ظل العدوان.

وأشاد وزير التعليم العالي بالخطوات التي شهدتها الجامعات اليمنية منذ 2017 م وما شهدته من ورش علمية لتطوير وتحديث البرامج والمقررات الدراسية وإعداد الخطط الاستراتيجية لتلبية متطلبات التنمية ومواكبة التطورات.

وأوضح أنه تم اعتماد العام الدراسي الجامعي الجديد بالتقويم الهجري تنفيذا لتوجيهات القيادة والذي سيبدأ من شهر محرم 1444هـ.. داعياً الجامعات إلى سرعة التكيف والعمل بالتقويم الهجري والرفع بأي إشكاليات قد تعترض سير العملية التعليمية وإحالتها للجنة العليا للتنسيق والقبول لمناقشتها مع الجهات المختصة.

وجدد الوزير حازب التأكيد على الجامعات بسرعة التقدم إلى مجلس الاعتماد الاكاديمي لنيل الاعتماد البرامجي الوطني.

وأقر اللقاء فتح باب التنسيق والقبول بالجامعات الأهلية بعد شهر من الجامعات الحكومية وذلك عبر البوابة الإلكترونية (http:// oasyemen.net) التابعة لمركز تقنية المعلومات، وكذا بدء العام الجامعي الجديد مطلع محرم القادم.

كما تم التأكيد على ضرورة قيام الجامعات بتطوير وتحديث البنية التحتية بما يتوافق مع الطاقة الاستيعابية لما تتضمنه من برامج وتخصصات ووفقاً للإمكانات المتوفرة ومؤشرات الطاقة الاستيعابية المعدة من مجلس الاعتماد الأكاديمي، كما تم اعتماد معدلات القبول في الجامعات الأهلية بتخفيض خمسة بالمائة عن النظام العام بالجامعات الحكومية.

وأقر اللقاء استمرار العمل بالتخفيض الممنوح من الرئيس الشهيد صالح الصماد بنسبة 30 بالمائة من الرسوم الجامعية.. داعياً الجامعات إلى سرعة تسليم التقارير السنوية والتفاعل مع الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة، وكذا موافاة الوزارة ببيانات الطلاب.

من جانبه أشار نائب وزير التعليم العالي أن الوزارة ستفتح باب التنسيق والقبول في النظامين العام والموازي بالجامعات الحكومية، وكذا إعلان فتح القبول للمنافسة على المقاعد المجانية بوقت واحد، والبدء في التقويم الهجري الأمر الذي يتطلب من الجامعات الأهلية سرعة مواكبة المرحلة والاستعداد للعام الجديد.

وأكد أن الوزارة ستقوم بدراسة المقترحات المقدمة من رؤساء الجامعات الأهلية بشأن سياسة التنسيق والقبول والبناء عليها وفقاً لمؤشرات ومعطيات القبول للعام الماضي.

تخللت اللقاء مداخلات وملاحظات من رئيس اتحاد الجامعات الأهلية الدكتور يحيى أبو حاتم وعدد من رؤساء الجامعات حول الإجراءات المتعلقة بالتنسيق والقبول.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
يمن موبايل توزع أرباح المساهمين بنسبة 35 %للعام 2020م
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)