من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - ورشة بذمار تناقش دور منشآت حصاد مياه الأمطار في تحقيق الأمن المائي..

الأربعاء, 10-أغسطس-2022
صعدة برس - وكالات -
عُقدت بمحافظة ذمار اليوم ندوة بعنوان “حصاد مياه الأمطار ودوره في تحقيق الأمن المائي في اليمن” نظمها فرع الهيئة العامة للموارد المائية بمحافظتي ذمار والبيضاء بالتزامن مع تدشين خطة الفرع للعام 1444هـ.

وفي الافتتاح، اعتبر محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي، الأمن المائي أحد أهم عوامل الأمن الغذائي .. مبيناً أن المجتمع يعتمد حاليا بشكل كبير على المياه الجوفية التي تجمعت منذ ملايين السنين ويجرى استنزافها بشكل عشوائي.

ولفت في الورشة التي حضرها عضوا مجلسي النواب نجيب الورقي والشورى عبده العلوي ووكلاء المحافظة محمود الجبين وعلي عاطف، إلى أن مشاكل الاستنزاف الجائر للمياه تشكل تحدياً كبيراً في وقت لا يستشعر المجتمع بحجم هذا الخطر.

واستعرض الإجراءات التي اتخذتها قيادة المحافظة وفرع هيئة الموارد المائية لمواجهة الكثير التحديات .. مشيراً إلى الجهود التي تبذل لتخفيف استهلاك المياه الجوفية وتعويض ما يستنزف من مياه.

وتطرق المحافظ البخيتي إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك واقتصار حفر الآبار حاليا على تغطية احتياج الزراعة واعتماد الري بالتقطير والتوجه للزراعة المطرية وزراعة المحاصيل التي تعتمد على الأمطار.

وشدد على أهمية مراعاة الوضع المائي عند إعداد المشاريع، والتوسع في تنفيذ المشاريع التي لا تستهلك المياه والتوجه للاستفادة من مياه الصرف الصحي، وتوعية المجتمع بأهمية تبني مشاريع حصاد مياه الأمطار .. داعيا المواطنين إلى التعاون في هذا الجانب والإسهام بشكل فاعل في تسهيل تنفيذ مشاريع حصاد مياه الأمطار لتغذية الحوض المائي.

بدوره أشار مدير فرع هيئة الموارد المائية المهندس عبدالرحمن المعلمي، إلى أهمية الندوة التي تقام لأول مرة في إطار المحافظة .. لافتاً إلى أهمية التوسع في تنفيذ منشآت حصاد المياه في المناطق والمحافظات الجافة وشبه الجافة.

وأفاد بأن فرع الهيئة نفذ العديد من الدراسات إلى جانب إنشاء كرفانات لحصاد مياه الأمطار .. مبيناً أنه تم حصر مواقع الحصاد المائي في مديريات المحافظة لـ156 موقعاً إلى جانب تنفيذ تسع دراسات ميدانية فنية.

واستعرض المعلمي، التحديات التي أظهرتها الدراسات وبينت التوسع العمراني وزيادة عدد السكان والنشاط الزراعي الذي يستهلك كمية كبيرة من المياه، ما تسبب في الضغط على مناسيب المياه الجوفية وجعلها لا تكفي لسد الحاجة المتزايدة للمياه وخلق حالة من عدم التوازن بين المتاح والمطلوب من المياه.

واعتبر مشاريع الحصاد المائي، الحل الأمثل لتعويض النقص في المياه مقابل الزيادة في الطلب عليها خاصة في فترات الجفاف وانقطاع الأمطار.

وقُدمت في الندوة، أوراق عمل تناول مستشار الهيئة العامة للموارد المائية الدكتور عامر الصبري في الورقة الأولى، الأمن المائي في اليمن، واقترانه بالأمن الغذائي.

واستعرض الصبري تحديات الأمن المائي المتمثلة في انخفاض حصة الفرد من المياه والزيادة في النمو السكاني والحفر غير القانوني والعشوائي للآبار والتغيرات المناخية وتملح المياه الجوفية وتلوث مصادر المياه نتيجة تسرب مياه الصرف الصحي والسيول والفيضانات وزيادة درجة الحرارة وارتفاع درجة البحر.

وحذر من خطورة الاستنزاف الجائر للمياه لزراعة القات .. مبينا أن كمية المياه المتجددة أقل بكثير من حجم كمية المياه المستخرجة.

وتطرق الدكتور الصبري إلى التحديات التي تواجه الهيئة في تحقيق الأمن المائي .. داعياً إلى تضافر الجهود لتحقيق الأمن المائي الذي يرتبط بالأمن الغذائي.

فيما أشار ضابط المياه والبيئة بالصندوق الاجتماعي للتنمية بذمار – البيضاء المهندس علي الحرازي في الورقة الثانية، إلى تجربة الصندوق في تنفيذ مشاريع حصاد مياه الأمطار، وقلة الوعي المجتمعي بها واتكالية المجتمع على التدخل الحكومي.

واستعرض تجارب ومشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية المنفذة ذات الصلة بخزانات حصاد مياه وسدود والسقايات وحواجز مائية في القرى والمناطق النائية .. مبيناً أن الصندوق الاجتماعي للتنمية نفذ خلال الخمس سنوات الماضية 88 مشروعاً بإجمالي خمسة آلاف و883 سقاية خاصة في 106 قرى بمحافظتي ذمار والبيضاء استفاد منها 41 ألفاً و180 فرداً، إلى جانب تنفيذ 18 حاجزاً مائياً في المحافظتين.

وأوصى المهندس الحرازي برفع مصفوفة مشاريع حصاد مياه الأمطار لتغذية الحوض الماضي بمدينة ذمار ومنها منطقة سامة، وتطبيق تجارب في العديد من المناطق والمديريات وتنفيذ مشاريع لحجز مياه الأمطار لتغذية الحوض المائي كالبرك الترابية والكرفانات وتنفيذ مشاريع لحصاد مياه الأمطار للشرب والاستخدام المنزلي مع الإضافات التي تحسن مياه تلك المشاريع، إلى جانب تأهيل الغيول للاستفادة منها لعذوبتها وحصر الحواجز المائية التي نفذت في المحافظة وتحديد متطلبات صيانتها وإدارتها.

في حين تطرقت الورقة الثالثة المقدمة من مستشار فرع هيئة الموارد المائية بذمار – البيضاء الدكتور نبيل العريق، إلى الدراسات الفنية التي أعدها فرع الهيئة لتحديد المواقع المناسبة لتنفيذ مشاريع حصاد مياه الأمطار.

وبين العريق أن فرع الهيئة نفذ العديد من الدراسات لتحديد مواقع لإنشاء حصاد المياه الجوفية، وجاري إنجاز دراسات المناطق الأخرى.

وأوصت الندوة، بتخصيص موازنات كافية لتنفيذ دراسات فنية لتحديد مواقع مناسبة لمشاريع حصاد مياه الأمطار، وإعداد خرائط مخاطر السيول والفيضانات في كافة الأحواض المائية وتنفيذ منشآت حصاد لتغذية المياه الجوفية والري التكميلي.

كما أوصت بإعادة تأهيل منشآت حصاد المياه وإدارتها لضمان الاستدامة، وتأهيل وتطوير محطات الرصد المائي، وإنشاء أنظمة إنذار مبكر لتفادي مخاطر السيول والفيضانات، وتحديث وتطوير نظام المعلومات الوطني لإدارة المعلومات المائية ودراسات الموازنات المائية لكافة الأحواض، وتنفيذ برامج توعوية مجتمعية حول أهمية حصاد مياه الأمطار ومخاطر السيول والحد من الحفر غير القانوني والعشوائي لآبار المياه الجوفية.

وأكدت التوصيات أهمية التنسيق بين المؤسسات المختلفة والمنظمات المحلية والدولية والتعاون في تنفيذ مشاريع حصاد المياه وفقاً لأسس علمية دقيقة،.

حضر الورشة، مستشارا هيئة الموارد المائية المهندس إبراهيم السماوي والمهندس محمد الصبري ورئيس قطاع الرقابة والتراخيص المهندس فهد السفياني ومدير التدريب محمد الوجيه وقيادات المكاتب التنفيذية والسلطة المحلية والأجهزة الأمنية والقضائية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
يمن موبايل توزع أرباح المساهمين بنسبة 35 %للعام 2020م
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)