من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الثامن من مارس من كل عام.. المرأة في يومها العالمي.. هل هو مناسبة للاحتفال أم للاحتجاج؟..

الأربعاء, 08-مارس-2023
صعدة برس - وكالات -
تعتزم نساء في شتى أرجاء العالم تنظيم تظاهرات بمناسبة يوم المرأة العالمي الأربعاء، دفاعاً عن حقوقهن التي تُنتهك.

وتشهد مدن كبرى في العالم تنظيم مسيرات دفاعاً عن قضايا عديدة شكلت تحديات كبرى للنساء خلال العام المنصرم، من حكم طالبان في أفغانستان، إلى القمع الهائل للاحتجاج الذي نتج عن وفاة مهسا أميني في إيران، والتشكيك في حق الإجهاض في الولايات المتحدة، وانعكاسات الحرب في أوكرانيا على النساء، وغيرها من القضايا.

وأعرب مسؤولون في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، عن استيائهم من كون النساء “ما زلن أولى ضحايا الحروب وتمثيلهن ضئيل في المفاوضات الدبلوماسية”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الإثنين إن “تحقيق المساواة بين الجنسين يزداد بعداً”، موضحاً أنه “بالوتيرة الحالية، تحدد (هيئة) الأمم المتحدة للمرأة (إمكانية تحقيقها) بعد 300 عام من الآن”.

وأعيد فتح الجامعات الأفغانية الإثنين بعد العطلة الشتوية الطويلة، للرجال فقط، إذ لم يعد يُسمح للنساء بالدراسة منذ عودة طالبان إلى السلطة في آب/أغسطس 2021.

وفي خطوة غير مسبوقة عشية الثامن من مارس/آذار، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على وزير التعليم العالي في طالبان، ندا محمد نديم، بسبب “مسؤوليته عن الانتهاك الواسع لحق المرأة في التعليم”.

كما استهدفت هذه العقوبات أفراداً أو كيانات أخرى مسؤولة عن انتهاكات لحقوق المرأة في إيران وروسيا وجنوب السودان وبورما وسوريا.

*”إشراك الجميع رقمياً”
اختارت الأمم المتحدة عنواناً لمناسبة هذا العام وهو “إشراك الجميع رقمياً: الابتكار والتقنية لتحقيق المساواة بين الجنسين”.

وبحسب المنظمة، فإن 37 بالمئة من النساء لا يستخدمن الإنترنت، وعدد المستخدمات للإنترنت يقل بـ 259 مليون امرأة مقارنة بعدد الرجال، مع أنهن يمثلن ما يقرب من نصف سكان العالم.

وتقول المنظمة: “إذا كانت النساء عاجزات عن الحصول على خدمة الإنترنت ولا يشعرن بالأمن فيها، فإنهن بالتالي عاجزات عن تطوير المهارات الرقمية اللازمة للمشاركة في المساحات الرقمية، مما يقلل من فرصهن في الحصول على الوظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

في اليوم العالمي للمرأة: “أوقفوا قتل النساء!”
وبحلول عام 2050، ستكون 75 بالمئة من الوظائف مرتبطة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وعلى الرغم من ذلك تشغل النساء اليوم، على سبيل المثال لا الحصر، 22 بالمئة فقط من الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي.

*مسيرات في دول الغرب
وفي أوروبا ستُنظم مسيرات الأربعاء في دول عدة من بينها فرنسا للمطالبة بـ”المساواة في العمل والحياة”، وستُنظم المسيرات في نحو 150 مدينة. وهو عدد أكبر بكثير من السنوات السابقة، بحسب المنظمين.

كما سيركز التحرك على معارضة إصلاح المعاشات التقاعدية الذي يعتبر غير عادل للمرأة.

وفي لندن يحتفل متحف “مدام توسو” بإزاحة الستار عن تمثال جديد من الشمع لإيميلين بانكهرست، التي أسست في 1903 “الاتحاد الاجتماعي والسياسي للمرأة” للمطالبة بحق المرأة في التصويت.

بيد أنه في أماكن أخرى من العالم حُظرت التظاهرات، كما هو الحال في لاهور بشرق باكستان، الدولة المحافظة، وبررت السلطات قرارها بوجود “لوحات إعلانية ولافتات مثيرة للجدل” ترفعها المتظاهرات عادة وتتناول مواضيع مثل الطلاق أو التحرش الجنسي.

وفي كوبا، وبسبب عدم قدرتها على التظاهر بحرية، ستتجاوز المنظمات النسائية المستقلة الاحتفالات الرسمية عبر تعبئة “تظاهرة افتراضية” على شبكات التواصل الاجتماعي من أجل زيادة الوعي بشأن جرائم قتل النساء.

وفي المكسيك وتحت شعاري “لا امرأة تُقتل بعد اليوم” و”ضد عنف الذكور والعمل غير المستقر”، ستُنظم تظاهرة في المدن الرئيسية في هذا البلد الذي سجلت فيه 969 جريمة قتل لنساء في 2022، حسب الأرقام الرسمية.

وستشهد كولومبيا تنظيم تجمعات للمطالبة بإجراءات للحد من الزيادة في عدد جرائم قتل النساء، التي ارتفع عددها من 182 في 2020 إلى 614 العام الماضي، حسب أرقام النيابة العامة.

أما في الولايات المتحدة فسيقدم وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، والسيدة الأولى، جيل بايدن، في العاصمة واشنطن جائزة المساهمة “في مستقبل مشرق” إلى “11 امرأة استثنائية من جميع أنحاء العالم”.

وسيقوم المدافعون عن حقوق النساء من جهتهم، بتعبئة تظاهرة دفاعا عن الحق في الإجهاض، الذي أضعفه قرار من المحكمة العليا الأميركية عبر إلغاء حكم صادر في 1973 يضمن هذا الحق.

وفي أوروبا أيضاً، أُضعف هذا الحق مؤخراً في المجر وبولندا.

*ماذا نعرف عن اليوم العالمي للمرأة؟

البداية انبثق اليوم العالمي للمرأة عن حراك عمالي، ثم أصبح حدثاً سنوياً اعترفت به الأمم المتحدة.

ففي عام 1908، خرجت 15 ألف امرأة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

وفي العام التالي، أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي أول يوم وطني للمرأة.

واقترحت الشيوعية والناشطة في مجال حقوق المرأة كلارا زيتكن جعل هذا اليوم يوماً عالمياً، وليس مجرد يوم وطني، وعرضت فكرتها عام 1910 في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عُقد في مدينة كوبنهاغن الدنماركية. وكان في ذلك المؤتمر 100 امرأة قَدِمْنَ من 17 دولة، وكلهن وافقن على الاقتراح بالإجماع.

واحتفل باليوم العالمي للمرأة لأول مرة عام 1911، في كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا. وجاءت ذكراه المئوية عام 2011 – لذا فنحن نحتفل هذا العام باليوم العالمي للمرأة رقم 112. وأصبح الأمر رسمياً عام 1975 عندما بدأت الأمم المتحدة بالاحتفال بهذا اليوم واختيار موضوع مختلف له لكل عام؛ وكان أول موضوع للاحتفال تبنته المنظمة الدولية عام 1996 يدور حول “الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل”.

وأصبح اليوم العالمي للمرأة موعداً للاحتفال بإنجازات المرأة في المجتمع وفي المجالات السياسية والاقتصادية، في حين أن جذوره السياسية تقوم على فكرة الإضرابات والاحتجاجات المنظمة لنشر الوعي حول استمرارية عدم المساواة بين الرجال والنساء.

*لماذا الثامن من مارس/آذار؟

لم يكن ببال كلارا تخصيص يوم بعينه ليكون يوم المرأة العالمي. ولم يتم تحديد ذلك إلى أن جاء إضراب في زمن الحرب العالمية الأولى وكان ذلك عام 1917، وحينها طالبت نساء روسيات “بالخبز والسلام”. ومع دخول الإضراب يومه الرابع، أجبر القيصر على التخلي عن الحكم، ومنحت الحكومة المؤقتة النساء حق التصويت.

وكان التاريخ الذي بدأ فيه إضراب النساء حسب التقويم الرومي (اليولياني)، والذي كان مستخدماً في روسيا آنذاك، هو يوم الأحد 23 فبراير/شباط، والذي يصادف 8 آذار/مارس في التقويم الميلادي الغريغوري وهو اليوم الذي يحتفل به في الوقت الحالي.

*لماذا يحتفل بارتداء اللون البنفسجي؟

البنفسجي والأخضر والأبيض هي ألوان الاحتفال بهذا اليوم، وفق موقع حملة اليوم العالمي للمرأة.

وتقول حملة يوم المرأة العالمي: “اللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر فيرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء وإن كان مفهوماً مثيراً للجدل. وكان الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة هو أول من استخدم رمز هذه الألوان في عام 1908.

*هل هناك يوم عالمي للرجل؟
نعم، هناك بالفعل يوم للرجل ويصادف يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني، ولكنه لم يعتمد إلا في تسعينيات القرن العشرين، كما أن الأمم المتحدة لا تعترف به. ويتم الاحتفال به في 80 من دول العالم، بما فيها المملكة المتحدة.

تركز احتفالات ذلك اليوم على “القيم الإيجابية التي يقدمها الرجال للعالم ولأسرهم ولمجتمعاتهم”، على حد قول المنظمين، ويهدف إلى إلقاء الضوء على الرجال الذين يمثلون قدوة حسنة، ونشر الوعي بصحة الرجل، وإلى تحسين العلاقات بين الجنسين.

وكان موضوع اليوم العالمي للرجل عام 2021 “علاقات أفضل بين الرجال والنساء”.

*كيف يحتفل العالم بيوم المرأة؟
يعد اليوم العالمي للمرأة يوم عطلة وطنية في كثير من الدول، بما في ذلك روسيا التي تتضاعف فيها مبيعات الزهور في الأيام الثلاثة أو الأربعة التي تسبق 8 آذار/مارس.

وفي الصين، تحصل نساء كثر على إجازة لنصف يوم في 8 مارس/آذار، وفقا لتوجيه مجلس الدولة.

أما في إيطاليا، فيحتفل باليوم العالمي للمرأة، المعروف بـ (la festa della Donna)، بتبادل أزهار الميموزا. وأصل هذا التقليد غير معروف، ولكن يعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر شهر مارس/آذار شهر تاريخ المرأة، ويصدر إعلان رئاسي كل عام يحتفي بإنجازات المرأة الأمريكية.

*لماذا نحتاج إلى ذلك؟

في العام الماضي، ناضلت النساء في العديد من البلدان مثل أفغانستان وإيران وأوكرانيا والولايات المتحدة من أجل حقوقهن وسط الحرب والعنف والتغييرات السياسية في بلدانهن.

في أفغانستان، أدت عودة حركة طالبان الأفغانية إلى السلطة إلى تغيير حياة ملايين النساء، إذ منعت الفتيات والنساء من إكمال الدراسة الثانوية والجامعية، والعمل في معظم الوظائف، والسفر لمسافات طويلة دون مرافق من الذكور، وأمرت الحركة النساء بتغطية وجوههن في الأماكن العامة.

وفي إيران، اندلعت الاحتجاجات بعد وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً والتي اعتقلتها شرطة الأخلاق في العاصمة طهران في 13 سبتمبر/ أيلول عام 2022 بزعم عدم التزامها بقواعد اللباس الإيرانية.

منذ ذلك الحين، استمرت المظاهرات في جميع أنحاء البلاد للمطالبة بحقوق أفضل للمرأة وتغيير القيادة السياسية الحالية، فأصبح شعار الاحتجاجات تحت عنوان “المرأة، الحياة، الحرية”. واعتبرت السلطات الإيرانية هذه الاحتجاجات على أنها “أعمال شغب” وردت بالقوة على المحتجين، حيث لقي أكثر من 500 شخص حتفهم جرّاء ذلك.

وأفاد تقرير الأمم المتحدة في أعقاب غزو القوات الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط عام 2022، أن الفجوات بين الجنسين في انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية والفقر وتزايد العنف القائم على النوع الاجتماعي قد تفاقمت داخل أوكرانيا وحول العالم بسبب ارتفاع الأسعار ونقص الأسعار بسبب الحرب.

وفي 24 يونيو/ حزيران عام 2022، ألغت المحكمة العليا الأمريكية قانون “رو ضد ويد” ، وهو تشريع تاريخي يحمي حق الإجهاض للنساء الأمريكيات، مما تسبب في احتجاجات واسعة النطاق ومظاهرات في الولايات المتحدة. وسعى عدد من النساء الأمريكيات للحصول على دعم لإنهاء الإجهاض من أشخاص في المكسيك، حيث صدر حكم تاريخي في عام 2021 يقضي على نحو فعال بعدم تجريم الإجهاض.

في المملكة المتحدة، أشعلت جريمة قتل الشابة سارة إيفيرارد على يد ضابط شرطة النقاشات حول سلامة النساء من جديد.

كما تتواصل الآثار السيئة على حقوق المرأة التي نتجت عن وباء كورونا. وفقا للتقرير الدولي حول الفجوة الجندرية في عام 2021 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ارتفع الوقت اللازم لسد الهوة بين الجنسين على مستوى العالم من 99.5 عام إلى 135.6 عام، أي بمعدل جيل بأكمله.

* المصدر: موقع بي بي سي
* المادة تم نقلها حرفيا من المصدر ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)