من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - واشنطن بوست”: حماس ضلّلت كيان “إسرائيل”..

الإثنين, 11-ديسمبر-2023
صعدة برس - وكالات -
أكدت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أنّ حركة حماس ضلّلت الاحتلال الصهيوني ودفعته إلى “شعور زائف بالهدوء”، في ما كانت تخطّط لعملية “طوفان الأقصى” في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأضافت الصحيفة أنّ حماس أمضت أكثر من عام في تخطيطها لـ”الهجوم التاريخي” على “إسرائيل”، بعد وضعها خططًا قتاليةً مبنيةً على معلومات استخباراتية عالية المستوى ومواد من مصادر مفتوحة، بحسب ما قاله ضباط المخابرات الصهيونية لـ”مجموعة صغيرة من الصحافيين هذا الأسبوع”.
ورأت أنّ تعقيد الهجوم والأدلّة المتزايدة على التخطيط الاستراتيجي طويل المدى الذي أجرته حماس، يلقون ضوءًا جديدًا على قدرة الوصول العالية التي تتحلّى بها استخبارات الحركة.

وأوضحت “واشنطن بوست” أنّ الموقع الذي جرت فيه الإحاطة الصحافية كان “معبّرًا”، وهو مقرّ “عمشات”، وحدة استخبارات كانت موجودةً سابقًا في الجيش الصهيوني ، وهي مكلّفة جمع الوثائق والمواد التقنية الأخرى ذات الصلة بالحرب.

وقبل 5 سنوات، حُلّت هذه الوحدة، ونقلت الصحيفة عن شخص قالت إنّه “مطلّع على الوحدة”، تحدّث بشرط عدم الكشف عن هويته، قوله إنّ “إسرائيل” قرّرت أنّها انتهت من الحرب”، إلّا أنّ “عمشات” أُعيد تفعيلها بعد الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر. وتابعت الصحيفة أنّ حماس كانت تظهر في تصريحاتها العامة وديبلوماسيتها الخاصة أنّها “مهتمة ببناء غزة اقتصاديًا، أكثر من اهتمامها بتجديد الصراع مع “إسرائيل”.

وبعد العام 2021، أي العام الذي خاضت فيه المقاومة الفلسطينية معركة “سيف القدس” ضدّ الاحتلال الصهيوني ، امتنعت حماس إلى حدّ كبير عن إطلاق الصواريخ في اتجاه الأراضي المحتلة، وفقًا لـ”واشنطن بوست”.

وفي أيار/مايو من العام الجاري، ظلت الحركة “على الهامش” بينما انخرطت حركة الجهاد الإسلامي، بصورة أساسية، في معركة “ثأر الأحرار” القصيرة ضدّ الاحتلال، كما قالت الصحيفة. أما في الأشهر الأخيرة، نُظِّمت مظاهرات كبيرة عند السياج الفاصل في قطاع غزة، وهو ما رأت الصحيفة أنّه يهدف إلى “تعويد الجيش الصهيوني على رؤية الحشود على الحدود”.

وعلى نطاق أوسع، هدف الأمر إلى “تهدئة “إسرائيل” وجعلها تشعر بالرضا عن النفس”، كما قالت ميري آيسين، ضابطة الاستخبارات السابقة في “الجيش” الصهيوني .

وشدّدت “واشنطن بوست” على أنّ عملية “طوفان الأقصى” أذهلت الصهاينة الذين أكد لهم رئيس وزرائهم بنيامين نتنياهو وقادتهم العسكريون، لسنوات عديدة، أنّ حماس “قد رُدعت”، وأنّ مقاوميها “معزولون داخل غزة”.

* المصدر: موقع العهد الاخباري
* المادة نقلت حرفيا من المصدر

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)