من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - ذكرت صحيفة تركية اليوم السبت ان الجيش التركي اطلق قذائف على سوريا 87 مرة فقتل 12 جنديا سوريا ودمر عدة دبابات ردا على سقوط قذائف مدفعية ومورتر على ..

السبت, 20-أكتوبر-2012
صعدة برس-متابعات -
ذكرت صحيفة تركية اليوم السبت ان الجيش التركي اطلق قذائف على سوريا 87 مرة فقتل 12 جنديا سوريا ودمر عدة دبابات ردا على سقوط قذائف مدفعية ومورتر على الاراضي التركية.

وتنفذ تركيا سلسلة من الضربات الانتقامية ضد قوات الرئيس بشار الاسد التي تقاتل المعارضة على طول الحدود منذ مقتل خمسة مدنيين اتراك اثر قصف سوري لبلدة حدودية تركية في‭ ‬أوائل اكتوبر تشرين الاول.

دمشق تبدي استعدادها لتشكيل لجنة أمنية سورية تركية - أ ف ب 13/10/2012
ابدت دمشق السبت استعدادها لتشكيل لجنة امنية للتواصل المباشر بين سوريا وتركيا في وقت تشهد الحدود بين البلدين توترا متصاعدا، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية.

واورد البيان ان الوزارة ناقشت مع السفير الروسي في دمشق "استعدادها لانشاء لجنة امنية سورية تركية مشتركة تتولى مهمة ايجاد آلية لضبط الاوضاع الامنية على جانبي الحدود المشتركة في اطار احترام السيادة الوطنية لكل من سورية وتركيا".

ويعكس هذا الموقف "ترحيب سورية بما اعلنه وزير الخارجية الروسي (سيرغي لافروف) امام مجلس الاتحاد الروسي في العاشر من الشهر الجاري حول ضرورة اقامة آلية للتواصل الامني المباشر بين سورية وتركيا"، بحسب ما جاء في البيان.

أ ف ب

والتوتر بين الجارتين اللتين كانتا حليفتين في وقت من الاوقات عند اعلى مستوياته منذ تحولت انقرة ضد الاسد العام الماضي بسبب حملته العنيفة على الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

ونقل التقرير الذي نشرته صحيفة ميليت وكتبه فكرت بيلا المعروف بصلاته الجيدة بالجيش النبأ عن مصادر عسكرية لم يسمها. ولم يتسن الحصول على تعليق من الجيش التركي الذي نادرا ما يتحدث علنا.

وقال التقرير ان النيران الانتقامية جاءت ردا على اطلاق 27 قذيفة مورتر ومدفعية من سوريا. واضاف ان تركيا ردت على كل قذيفة.

وذكر التقرير ان 12 جنديا سوريا قتلوا نتيجة النيران التركية وان خمس دبابات وثلاث مركبات مدرعة ومدفع مورتر ومركبة محملة بالذخيرة ومدفعين مضادين للطائرات دمرت ايضا وان اضرارا لحقت بالعديد من المركبات العسكرية الاخرى.

وجاء في التقرير ان 18 قذيفة مورتر اطلقت من سوريا سقطت في منطقة اكاكالي باقليم شانلي اورفة حيث قتل خمسة مدنيين اتراك هذا الشهر بينما سقطت تسعة في اقليم هاتاي على مسافة ابعد نحو الغرب.

وقال التقرير ان تركيا اطلقت النار 69 مرة من هاتاي و18 مرة من اكاكالي.

واكد التقرير ايضا ان طائرات اف-16 الحربية المقاتلة على اهبة الاستعداد في قاعدة انجرليك الجوية في اضنة على بعد نحو 100 كيلومتر من الحدود السورية. وقال تقرير الصحيفة انه جرى الدفع على عجل بالمقاتلات حتى امس الجمعة ردا على تحليق الطائرات الهليكوبتر السورية قرب الحدود المشتركة.

وقال قائد الاركان العامة التركية الجنرال نجدت اوزيل هذا الشهر ان قواته سترد "بقوة اشد" اذا استمر سقوط القذائف على الاراضي التركية كما خول البرلمان نشر قوات خارج حدود تركيا مما يبرز المخاوف من ان تجر الحرب السورية قوى اقليمية.

ودعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو امس جميع الاطراف المنخرطة في الصراع السوري الى الالتزام بوقف اطلاق النار خلال عطلة عيد الاضحى في نهاية الاسبوع.

رويترز

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)