- تعرض المتحف الوطني للحضارة / الاتروسكية / أهم المتاحف في روما للسرقة من قبل مجموعة من اللصوص باستخدام قنابل دخانية لتشتيت انتباه الحراس.

الجمعة, 05-أبريل-2013
صعدة برس -
تعرض المتحف الوطني للحضارة / الاتروسكية / أهم المتاحف في روما للسرقة من قبل مجموعة من اللصوص باستخدام قنابل دخانية لتشتيت انتباه الحراس.

وبعد كسرهم الواجهات الزجاجية باستخدام قضيب حديدي أو فأس سرق اللصوص جواهر تعود الى القرن التاسع عشر من مجموعة / كاستيلاني / احدى أهم المجموعات في المتحف.

وكانت هذه الجواهر قد أعطيت الى الدولة الايطالية في العام 1919 وتضم أكثر من ألف قطعة وبقايا قطع قديمة ومعاصرة الا ان القطع المسروقة " لا يبدو انها ذو أهمية فائقة / .

وتعتبر المجموعات الموجودة في متحف / فيلا جوليا / من الاهم في العالم للحضارة الاتروسكية اللامعة في التاريخ القديم.

والإتروسكيون / Etruscans / هم شعب قديم سكن منطقة / إترورية / الإيطالية ( بين نهر التيبر ونهر آرنو غربي جبال الأبنين وجنوبيها).

وبلغت حضارته أوج ازدهارها واتساعها في القرن السادس قبل الميلاد.

وقد اقتبس الرومان الكثير من حضارة هذا الشعب الذي تمكن من إخضاعه وطمس آثاره بعد صراع مديد.

وكان للإتروسكيين دور كبير في تاريخ شبه الجزيرة الإيطالية من بداية القرن السابع قبل الميلاد حتى نهاية العصر الجمهوري في روما إلا أن سيطرتهم السياسية التي كادت توحد إيطاليا كلها أخذت تنحسر شيئاً فشيئاً منذ القرن الخامس ق . م مع مزاحمة الإغريق والقرطاجيين ثم الرومان إلى أن زالت تماماً بسقوط آخر معاقل الإتروسكيين أمام ضربات الفيالق الرومانية في معركة / سنتينيوم / Sentenium سنة 195 ق.م.

سبأ
تمت طباعة الخبر في: السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 12:12 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-12401.htm