- قال مصدر حكومي إن الإدارة الأمريكية وافقت على استقبال صنعاء للمعتقلين اليمنيين في غوانتانامو، ووضعهم في مركز تأهيل خاص.

السبت, 09-نوفمبر-2013
صعدة برس-متابعات -
قال مصدر حكومي إن الإدارة الأمريكية وافقت على استقبال صنعاء للمعتقلين اليمنيين في غوانتانامو، ووضعهم في مركز تأهيل خاص.
ونقل موقع الجزيرة نت عن راجح بادي مستشار رئيس الوزراء قوله إن اليمن أجرت مباحثات مع السلطات الأميركية لنقل عشرات السجناء اليمنيين في معتقل غوانتانامو، وإعادتهم إلى بلدهم وأن هناك "شبه موافقة" أميركية على تسليمهم.
وأوضح أن التفاوض جار بين الجانبين اليمني والأميركي لاستكمال هذه العملية وإعادة المعتقلين اليمنيين إلى بلدهم.
وأشار إلى أن السلطات اليمنية سبق وأن رفضت تسليم مواطنيها إلى طرف ثالث، وأصرت على إعادتهم إلى اليمن.
وقال بادي إن اليمن طلب تمويلا لإنشاء مركز تأهيل للعائدين من غوانتانامو، بالنظر إلى المشاكل الاقتصادية التي تتخبط فيها البلاد.
وكانت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية أفادت الخميس بأن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تجري حاليا مباحثات مع الحكومة اليمنية بشأن إمكانية فتح مركز اعتقال خارج العاصمة اليمنية لاستقبال عشرات المعتقلين من سجن غوانتانامو.بحسب الجزيرة نت.
وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة تشمل السجناء اليمنيين فقط، واعتبرتها محاولة من واشنطن للإسراع في إغلاق المعتقل. وأكد مسؤولون أميركيون أن عدم استكمال هذه الخطة بالطريقة الصحيحة قد تنتج عنه الكثير من المخاطر.
ويثير ملف عشرات المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو كثيرا من الأسى، ويأمل اليمنيون سرعة إطلاق سراح أكثر من 95 معتقلا يمنيا وإنهاء معاناتهم الممتدة لأكثر من 12 عاما داخل زنازين وأسوار المعتقل الأميركي.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 18-أكتوبر-2024 الساعة: 05:23 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-16606.htm