- قالت صحيفة عربية ان ما اسمتهم بالجهاديين يستعدون للقتال الى جانب (اولاد الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر) خصوصا بعد تخلي جماعة الإخوان المسلمين عنهم..

الأحد, 09-فبراير-2014
صعدة برس-متابعات -
قالت صحيفة عربية ان ما اسمتهم بالجهاديين يستعدون للقتال الى جانب (اولاد الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر) خصوصا بعد تخلي جماعة الإخوان المسلمين عنهم.
وذكرت صحيفة (الشرق الأوسط) ان قيادي سابق في جماعة تنظيم القاعدة أعلن في بيان له تشكيل كتائب (جهادية) لقتال الحوثيين مؤكدا أن التوسع الحوثي في شمال اليمن يخدم إيران. بحسب ما اوردته الصحيفة

وأضاف البيان أن (حركة الجهاد) ضد الحوثيين (تعلن الحرب على الحوثيين ومن معهم أو ساعدهم ولو بالكلمة)، وذلك في تطور يعكس مخاطر القتال الذي حذر محللون من تحوله إلى حرب مذهبية أهلية.

وبحسب (الشرق الأوسط) فق حذرت مصادر مقربة من الرئاسة اليمنية، من تداعيات وخطورة ما يجري في منطقة أرحب القريبة من العاصمة صنعاء، حيث كانت تدور معارك بين ميليشيات الحوثيين وقبائل أرحب التي تعد من بين أكبر قبائل بكيل على بعد 40 كيلومترا شمال صنعاء.

ودعت المصادر كل الأطراف إلى الاستجابة لجهود الوساطة التي استأنفتها لجنة الوساطة الرئاسية، وقالت إن اليمن يحتاج إلى أن تبذل كل الجهود، من أجل تجنيبه الانزلاق نحو الحروب الأهلية والجانبية.

وذكرت هذه المصادر (وفق الشرق الأوسط) أن أحد أبرز بنود الاتفاق التي يجري بحثها في الوقت الراهن هو عودة المسلحين إلى قراهم، وفض النزاعات بصورة كاملة.
وكان تنظيم جماعة الإخوان المسلمين في اليمن (حزب الاصلاح) قد اعلن تخليه عن مساندة اولاد الأحمر .. مؤكدا انه تنظيم سياسي يناضل بالوسائل السلمية المشروعة.

وقال رئيس الهيئة العليا لحزب (الإصلاح) محمد اليدومي إن حزبه لن ينجر إلى وسائل غير الوسائل السلمية".. مؤكدا أن "الإصلاح يسعى لتحقيق أهدافه بالوسائل السياسية المشروعة".
وقال اليدومي في تصريحات صحافية أمس الأول, إن "بعض الناس يحملون الإصلاح ما لا يحتمله ويريدون منه أن يقوم مقام الدولة في بعض الأمور التي يرون أن الدولة لم تقم بواجبها نحو تلك الأمور, متناسين أو متجاهلين أو راغبين في جره إلى التعاطي مع أساليب لم يتعود الانجرار إليها أو التعامل معها".

وأضاف أن "الإصلاح تنظيم سياسي يسعى إلى تحقيق أهدافه بالوسائل المشروعة والتي تنبثق من الدستور والقوانين المنظمة للعمل السياسي, وهذا هو ميدانه وهذا هو ما يتقنه"... مشددا على أن "الإصلاح له برنامجه السياسي ونظامه الداخلي ولوائحه الصادرة عنه والبعض بطيبة أو بدهاء يريدون الإصلاح لأغراض عدة, وهذا مجافٍ للحقيقة وللواقع المعُاش".
يذكر ان قبيلة حاشد التي ينتمي اليها اولاد لأحمر قد اعلنت عشائر عدة فيها تخليها عن اولاد ابرز زعماء القبيلة , حيث قال الناطق باسم جماعة الحوثي علي البخيتي ان ما حصل في خمر هو انقلاب قبيلة حاشد على اولاد الأحمر والتخلص من حكمهم الذي قال انه اضر قبيلة حاشد كثيراً.



*********
نبذة مختصرة عن قبيلة حاشد
الشيخ الراحل عبدالله بن حسين الأحمر مع اولاده في العام 2007م- وسائل اعلام يمنية
قبائل حاشد اليمنية

قبيلة حاشد من قبائل همدان هي أكثر القبائل نفوذاً سياسيا في الجمهورية اليمنية منذ سقوط الملكية عام 1962 وبعد الوحدة اليمنية .. يتزعمها صادق الأحمر ابن الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر وتشكل هي وقبائل بكيل قسمي قبائل همدان اليمنية من عصور قديمة.

وتنحصر قبائل همدان في البطنين : حاشد وبكيل ، وحاشد وبكيل هما ابنا جشم بن حُبران بن نوف بن بَتَع بن زيد بن عمرو بن همدان .. ويوجد قبر كل من حاشد وبكيل في منطقة ( خيوان ) .

حاشد قبائل كثيرة ووفق بعض التقديرات فإن المسلحين التابعين لمشايخهم في اليمن يقاربون الثلاثمائة ألف مسلح أما أعدادهم ككل فلا توجد إحصائية بشأن كذلك ولكنهم يقتربون من خمسة إلى سبعة ملايين نسمة (مع بكيل) حاشد هو قسم تنتمي إليه قبائل عديدة داخل وخارج الجمهورية اليمنية بداخل الجمهورية توجد قبائل آل كثير والجوابر في حضرموت ولكن مشيختهم منفصلة وبالخارج قبيلة يام وآل مرة والعجمان ولكن لهم مشيخات مستقلة ولا يتبعون صادق الأحمر في صنعاء.

وتمتد أراضي القبائل الهمدانية – حاشد وبكيل – في المساحة الممتدة شمال صنعاء حتى صعدة ، وما بين الجوف شرقاً وتهامة غرباً ، وتقع أكثر مناطق (بكيل) شرق الخط (الطريق الأسفلتي) ما بين صنعاء وصعدة ، فيما تقع (حاشد) غرب الخط .. وهناك تداخل فيما بين مناطق القبيلتين قائم في أكثر من منطقة . ومن قبائل ( همدان ) في حضرموت (آل كثير ) ومساكنهم بين شبام وسيئون ، وهمدان الشام ( صعدة ) ، وهمدان الجوف ، وعزلة همدان في ملحان ، وهمدان صنعاء .

وهي كالتالي:-
1- بنوصريم:

وهي اكبر بطون قبائل حاشد وحاضرتهم مدينة خمر

وينقسمون الي تسعة اتساع

1- السنتين 2- الظاهر 3- غشم ومنهم الرئيس أحمد الغشمي. 4- وادعة 5- اهل اب الحسين 6- بنو غثيمة 7- بنومالك 8- بنو قيس 9- خيار

2- خارف ولخارف ذكر قديم في كتابات خط المسند :

الصيد وأحدهم الصائدي
الكلبيين
بنو جبر

3-العصيمات :

تنقسم العصيمات لقسمين العصيمات العليا والعصيمات السفلى :

العصيمات العليا :

ذو جبرة

المعمري

الفضلي (ليسو آل فضل من مذحج الذي ينتمي إليهم عبد ربه منصور هادي).

* سبيع وأحدهم السبيعي.

العصيمات السفلى :

ذومحمد بن علي

ذو أحمد بن علي

وتنقسم الى قسمين

1- قيصي. وتنقسم الى خمسه اقسام وهي 1-ذوالمحرق2-ذومشجح3-ذو عواش 4-ذو هديان5-ذو مفلح بن صالح.

2- جرشي. وتنقسم الى ثمنيه اقسام وهي 1-ذوصمع2-ذوخميس3-ذوفرثان4-ذومرشد5-ذومطري6-الذياب7-مهراش وهم ذو الزجر8-ذوابوركب.

4-عذر :

ذو غيثان

ذو قاسم وأحدهم القاسمي.

العراجلة: السكيبات والبراغشة.

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 18-أكتوبر-2024 الساعة: 08:55 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-17979.htm