- في عملية فساد صدمت الاباء.. مدارس حكومية تطرد عشرات الطلاب بصنعاء ..!

الجمعة, 01-نوفمبر-2019
صعدة برس-متابعات -
شكى اولياء أمور بعض الطلاب الذين يدرسون بمدارس النهضة الحكومية في حي الجراف الشرقي ومدرسة الوزير ومدرسة الشهيد الاحمر ومدارس أخرى من طرد ابنائهم من الاختبارات الشهرية بحجة عدم دفع مبلغ 1000 شهرياً ، ما أدى الى صدمة كبيرة في أوساط الطلاب ، واهانة للتلاميذ امام زملائهم والشعور بالحرج الكبير وتأثر اباء الطلاب من الممارسات الغير انسانية.

وقال بعض الاباء ان المدارس الحكومية انحرفت عن مسارها التربوي والتعليمي وأصبحت تمارس أعمال الجباية وتهديد طلاب المدارس الحكومية بالطرد من الاختبارات الشهرية مالم يتم دفع الف ريال شهرياً ما أدى الى تشرد عدد كبير من طلاب المدارس الابتدائية والثانوية والحق بهم اضرار نفسية وساهم في تسربهم من المدارس .

وحمل عدد من الاباء ، مدراء المدارس ومكاتب التربية عملية اجبار الطلبة على دفع مبلغ الف ريال على كل طالب بصورة غير قانونية وبدون سن رسمي ، كما استغربوا من عدم ايقاف وزير التربية والتعليم يحي الحوثي ، عمليات الابتزاز من قبل مدراء المدارس وعدم صدور قرار من الوزير بوقف التصرفات الخارجة عن القانون.

وأكد الاباء تلك الاساليب حرمت ابنائهم من التحصيل العلمي وشردت ذهنهم واثرت على سلوكياتهم وشخصيات الطلبة والطالبات التي يتم اخراجهم من الفصول بحجة عدم الدفع وكأن المدارس الحكومية تحولت الى خاصة ، رغم عدم توفير الكتاب المدرسي ومعظم المدرسين وضعف العملية التعليمية وعدم قيام المدرسين بواجباتهم ومسؤولياتهم في ظل عدم صرف الرواتب.

وناشد عدد من الاباء وزير التربية والتعليم سرعة اتخاذ قرار حازم يقضي بايقاف " الفساد " المستشري ومهزلة مدراء مكاتب التربية والمدارس ومجالس الاباء الذين يتعذرون بها في ترعيب وترهيب الطفولة من خلال جباية مبلغ الالف الريال الذي يتم فرضة شهرياً على كل طالب.

وضرب بعض الاباء مثلاً على الفساد المستشري ، بإن أحد المدارس الحكومية في صنعاء عدد الطلبة فيها بالفعل 5000 ، وقال اذا دفع كل طالب او طالبة 1000 ريال ، فإن الاجمالي الشهري سيكون مبلغ " 5000000" خمسة ملايين ، واذاكان لديها 40 مدرس ويصرف لكل مدرس ثلاثين الف سيكون ماتصرفه المدرسة شهرياً مبلغ مليون ومائتين الف ريا ..

وسوف يتبقى من المبلغ ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف ريال ، متساءلاً الى أين تذهب هذه المبالغ المستقطعة بدون سندات رسمية ، بينما مايصرف للمدرس خلال السنة كاملة منها مبلغ عشرة الاف ريال فقط وليس ثلاثين ألف ريال كما يتم الترويج من ان المبالغ تذهب للمدرسين في مواصلات وغيره وهذا الطرح غير صحيح بحسب قول البعض.

المصادر: سام برس
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 04:31 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-41257.htm