- صحيفة اندبندنت .. تكشف تفاصيل محادثات الرياض-طهران في بغداد وصفعة إيرانية للسعودية بشأن اليمن..

الأربعاء, 21-أبريل-2021
صعدة برس - وكالات -
قالت صحيفة اندبندنت إن المحادثات السرية الأخيرة التي أجريت بين إيران والسعودية ركزت على الحرب في اليمن.
وبحسب الصحيفة أكد مسؤول إيراني لم يذكر اسمه ، نقلاً عن وسائل إعلام محلية ، أن المحادثات في بغداد ، التي أوردتها صحيفة فاينانشيال تايمز لأول مرة يوم الأحد ، قد جرت.

وقال باحث آخر لصحيفة “إندبندنت” إن المحاورين العراقيين أشاروا أيضًا إلى محادثات 9 أبريل / نيسان التي قيل إن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي توسط فيها.

وذكرت وسائل إعلام أن رئيس المخابرات السعودي خالد حميدان-كان من بين المشاركين. لكن مسؤولين سعوديين لم يكشف عن أسمائهم نفوا في تقارير منشورة حدوث أي محادثات من هذا القبيل.

ووفقا للصحيفة نقلت وكالة أنباء إيرانية يوم الاثنين عن “مصدر مطلع” قوله إن المحادثات جرت وتركزت على الحرب في اليمن.

وقال المصدر الذي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية “نادي الصحفيين الشباب” ، إن “إيران أشارت إلى أن لليمن أصحابها وأن السعودية يجب أن تتحدث مع اليمنيين وأنصار الله أنفسهم”.

وتساءلت سنام وكيل ، نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس: هل إيران لديها القدرة على التأثير على الحوثيين في هذه القضايا”. كما أنه ليس لدينا فكرة واضحة عما يمكن للسعوديين تقديمه للإيرانيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن طهران ستقبل أي محادثات بين البلدين. وقال للصحفيين يوم الاثنين “لطالما رحبت إيران بالمحادثات مع المملكة السعودية وتعتبرها مفيدة لشعبي البلدين” رافضا تأكيد أو نفي إجراء أي محادثات.

المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين جميعها موقعة على الصفقة ، والتي تسمى خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA).

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية دخلت في مأزق دموي.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 01:18 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-44503.htm