- لآول مرة انطلاق المؤتمر اليمني الأول لمرض السيلياك بصنعاء..

الأحد, 26-يونيو-2022
صعدة برس -
دعاء القادري
دشن اليوم بصنعاء المؤتمر اليمني الأول لمرض السيلياك "حساسية القمح والجلوتين".

ويهدف المؤتمر والذي تنظمه مؤسسة يمن سيلياك بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان إلى التوعية المجتمعية بمرض السيلياك وأعراضه والتنبيه بالمرض في الوسط الطبي وطرق وأساليب دعم مرضى السيلياك نفسيا.

وناقش المؤتمر الذي يشارك فيه أطباء من مختلف التخصصات والصيادلة والمختبرات، محاور حول آلية إيجاد قاعدة بيانات لمرضى السيلياك والتعريف بالفحوصات التشخيصية ومعاناة الأم والطفل في حالة عدم التشخيص المبكر للمرض والحمية الغذائية للمرضى.
وفي تصربح خاص اكد ريئس اللجنة المالية للمؤتمر د احمد علي العريقي علي المعاناة الكبيرة للمريض اليمني من جراء العدوان والحصار كون المريض يعاني من عدم توفر غذاءه وللعلم فان سعر الكيلو الدقيق الخالي من الجلوتين يصل الي ٧٥٠٠ ريال وغير متوفر في السوق اليمنية بالاضافة الي الاطعمة الاخري ورغم هذا فاننا نظمنا هذا المؤتمر من اجل التفاعل مع مرضي وعدم تركهم وحيدون في مواجهة المرض .والتقينا مع مدير هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة بمحافظة تعز المهندس رياض البخيتي وهو والد لطفل مصاب بالمرض حبت قال : بحكم المعاناة الذي نعيشها مع المرض فهي معاناة لا توصف لانه مرض مناعي يدمر الجهاز المناعي للجسم ويدمر خلايا الامعاء الدقيقة ومما يسبب السرطان تم الوفاة .. وهو مرض ليس له علاج ويحتاج الي الحمية من جلوتين القمح وقال المهندس البخيتي للاسف لدينا سؤء تشخيص في الكشف عن المرض في المستشفيات والعيادات مما يتسبب بان المريض يتوجه الي علاجات خاطئة ..
هذ وبتم خلال المؤتمر تقديم أوراق عمل حول أهمية التشخيص للتعريف والتوعية بالمرض الذي يتسبب قلة التوعية والجهل المجتمعي به، في تدهور حالات المرضى وتصل للوفاة.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 10:30 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: https://www.saadahpress.net/news/news-46308.htm