من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صورة لسيوف يمنية قديمة

السبت, 01-فبراير-2014
صعدة برس-متابعات -
قال الدكتور عبدالله عوبل وزير الثقافة أن التراث اليمني يواجه هجمة شرسة وعبث مستمر، وأن مافيا عالمية تقف وراء هذه الهجمة في سوق سودا خصصت للتراث اليمني مستغلين في ذلك الاوضاع التي تمر بها البلد.

وأوضح في كلمة ألقاها أمام العاملين في دار المخطوطات بصنعاء أن الشعوب تتفاخر بما لديها من تراث وحضارة ومعمار قديم وكل ما يشير الى العراقة والاصالة، فالشعوب الصناعية من الممكن أن تنهار أمام أزمة إقتصادية أو كارثة بينما الشعوب الحضارية التي تمتلك تاريخ عريق ومهما كانت أوضاعها تستطيع التغلب على كافة مشاكلها.

وقال: مخاطبا كافة العاملين بالدار: أنتم بما تقومون به من أعمال توثيق وترميم وصيانة للمخطوطات في الدار والتي تزيد عن “20″ الف مخطوط تؤدون مهمة وطنية وتاريخية في الحفاظ على هوية البلد وتراثه، ولهذا فانتم تعتبرون في جبهة من أخطر الجبهات في الدفاع عن الوطن سيما أن الجزء الأكبر من مخطوطات هذا البلد توجد في الدار، وبالتالي فهي أمانة في أعناقكم وبفضلكم أصبحت هذه المخطوطات مؤمنة ومحافظ عليها من التلف أو التهريب والعبث بها.

وأضاف: أصبحتم خبراء ومختصين في صيانة وتوثيق وترميم المخطوطات ولهذا سعينا في الوزارة الى توظيفكم وتم هذا العام اعتماد توظيف “40″ منكم، وهى بشرى نزفها اليكم ونعاهد البقية ممن لم تعتمد لهم درجات هذا العام وهم قرابة النصف أن نسعى لتوظيفهم العام القادم او الذي يليه.

من جهته قال: الدكتور مقبل التام الأحمدي وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب ان المخطوطات قيمتها في نشرها واتاحتها للباحثين والمهتمين وليس حجبها واخفاءها ولهذا نعمل على إتاحة صور من المخطوطات للباحثين من خلال معرض دائم للمخطوطات سيتم افتتاحه قريبا في الدار.

وتزايدات في الاوانة الاخيرة عمليات السطوعلى التراث بشكل مخيف وتقول الداخلية بين الفينة والاخرى إنها القت القبض على مجموعات حاولت نهب أو تهريب الاثار.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)