من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اكتشاف جديد مفاجئ.. هل الفطور الكبير يساعد بالفعل على إنقاص الوزن؟..

الإثنين, 12-سبتمبر-2022
صعدة برس - وكالات -
ركزت بعض أكثر نصائح النظام الغذائي شيوعًا في السنوات الأخيرة على فكرة أن التوقيت المناسب لوجباتك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مقدار الوزن الذي تفقده وإذا كنت ترغب في إنقاص الوزن فمن الأفضل تناول وجبة كبيرة في بداية اليوم والاحتفاظ بأي وجبات لاحقة أصغر.

والمنطق الكامن وراء هذه النظرية مفهوم ، خاصة بالنظر إلى أن كل خلية في الجسم تقريبًا تتبع نفس دورة الـ 24 ساعة التي نتبعها. وتم العثور على الساعات اليومية في جميع أنحاء الجسم وتنظم الإيقاعات اليومية لمعظم وظائفنا البيولوجية ، بما في ذلك التمثيل الغذائي.

وبسبب هذه الإيقاعات الأيضية ، اقترح العلماء أن الطريقة التي نعالج بها وجبات الطعام تختلف في أوقات مختلفة من اليوم. ويُطلق على هذا المجال من البحث اسم ” التغذية المزمنة ” ، وله إمكانات كبيرة للمساعدة في تحسين صحة الناس.

واقترحت دراستان من عام 2013 أن استهلاك المزيد من السعرات الحرارية في وقت مبكر من اليوم والسعرات الحرارية الأقل في المساء يساعد الناس على إنقاص الوزن.

ومع ذلك ، فقد وجدت دراسة جديدة كبرى نشرتها The Conversation أنه في حين أن الحجم النسبي لوجبات الإفطار والعشاء يؤثر على الشهية المبلغ عنها ذاتيًا ، إلا أنه ليس له أي تأثير على عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن.

وللتحقيق في الصلة بين حجم وجبتي الإفطار والعشاء وتأثيرهما على الجوع ، أجرى فريق من الباحثين في جامعتي أبردين وساري دراسة مضبوطة على الأشخاص الأصحاء ولكنهم يعانون من زيادة الوزن.

وتم إطعام المشاركين نظامين غذائيين ، كل منهما لمدة أربعة أسابيع: فطور كبير وعشاء صغير ، ووجبة فطور صغيرة مع عشاء كبير. حافظنا على وجبات الغداء نفسها.

وتم تقديم جميع الوجبات حتى تم معرفة بالضبط عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها المشاركون في الدراسة.

وتم القيام بقياس التمثيل الغذائي للمشاركين ، بما في ذلك مراقبة عدد السعرات الحرارية التي أحرقوها.

واتبع جميع المشاركين في الدراسة كلا من شروط النظام الغذائي بحيث يمكن مقارنة تأثير أنماط الوجبات في نفس الأشخاص.

وتوقع معدو الدراسة أن تناول وجبة فطور كبيرة وعشاء صغير سيزيد حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن. وبدلاً من ذلك ، لم تجد نتائج التجربة أي اختلافات في وزن الجسم أو أي مقاييس بيولوجية لاستخدام الطاقة بين نمطي الوجبة.

وتضمنت مقاييس استخدام الطاقة معدل الأيض الأساسي (عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها جسمك أثناء الراحة) ، والنشاط البدني ، واستخدام شكل كيميائي للمياه يتيح تقييم إجمالي استخدام الطاقة اليومي .

ولم تكن هناك أيضًا فروق في المستويات اليومية من الجلوكوز أو الأنسولين أو الدهون في الدم. هذا مهم لأن التغيرات في هذه العوامل في الدم مرتبطة بالصحة الأيضية.

وتتوافق النتائج التي توصلنا إليها مع دراسات توقيت الوجبة قصيرة المدى (من يوم إلى ستة أيام) ، حيث يعيش المشاركون في غرفة تنفسية معملية (غرفة صغيرة محكمة الغلق ومجهزة بوسائل الراحة الأساسية) طوال مدة التجربة.

ويشير البحث معًا إلى أن الطريقة التي تعالج بها أجسامنا السعرات الحرارية في الصباح مقابل المساء لا تؤثر على فقدان الوزن بالطريقة التي تم الإبلاغ عنها في دراسات أخرى.

وفي الدراسة الجديدة، كان الاختلاف الوحيد هو التغيير في الشعور بالجوع المبلغ عنه ذاتيًا والعوامل ذات الصلة ، مثل كمية الطعام الذي يريدون تناوله.

وعلى مدار اليوم ، تسبب نمط الوجبة في الإفطار الكبير والعشاء الصغير في جعل المشاركين يبلغون عن جوع أقل طوال اليوم. قد يكون هذا التأثير مفيدًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن ، حيث قد يساعدهم على التحكم بشكل أفضل في جوعهم وتناول كميات أقل من الطعام.

كما هو الحال مع جميع الأبحاث ، كانت هناك بعض القيود على دراستنا. درسنا المشاركين لمدة أربعة أسابيع فقط لكل نمط وجبة. أظهرت الأبحاث السابقة أكبر الاختلافات في تأثيرات تناول الطاقة في وقت مبكر مقابل متأخر بعد أربعة أسابيع .

ومع ذلك ، فإن حقيقة عدم تغير السعرات الحرارية التي يتم تناولها أو حرق السعرات الحرارية خلال أربعة أسابيع تظهر أنه من غير المرجح أن يتغير وزن الجسم إذا كانت الدراسة أطول.

كما سُمح للمشاركين في الدراسة باختيار الوقت المحدد لكل وجبة. على الرغم من ذلك ، كان هناك اختلاف بسيط في التوقيت في نمط كل وجبة.

وتظل التغذية المزمنة منطقة بحث مثيرة وهناك أدلة متزايدة على أن توقيت الوجبة يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تحسين صحة العديد من الأشخاص.

ومع ذلك ، تشير أحدث الأبحاث التي أجريناها إلى أن الوقت الذي تتناول فيه أكبر وجبة في اليوم ليس مهمًا لفقدان الوزن كما كان يُعتقد سابقًا بحسب ما قال جوناثان جونستون ، أستاذ علم الأحياء الزمني وعلم وظائف الأعضاء التكاملي ، جامعة ساري ؛ أليكس جونستون ، كرسي شخصي في التغذية ، معهد رويت ، جامعة أبردين ، وبيتر مورغان ، أستاذ كرسي ، جامعة أبردين.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)